أميركا تقدم 8 مليارات دولار لفورد ونيسان لإنتاج سيارات صديقة

ألقت الولايات المتحدة بدعمها خلف السيارات الصديقة للبيئة والسيارات الكهربائية أمس حيث وافقت على منح 8 مليارات دولار في صورة قروض لشركات فورد ونيسان وتسلا المصنعة للسيارات.

وهذه القروض هي الأولى من نوعها التي يتم منحها من صندوق بإجمالي 25 مليار دولار تم تخصيصه لتقنيات زيادة كفاءة استخدام الوقود ، كان الكونجرس قد وافق عليه عام 2006 .

وقالت وزارة الطاقة الأميركية إن شركة فورد ، وهي شركة السيارات الوحيدة من بين شركات السيارات الأميركية الكبرى التي تجنبت الإفلاس هذا العام ، ستحصل على النصيب الأكبر من هذه الأموال. وستحصل فورد التي تتخذ من مدينة ديترويت مقرا لها على قرض بقيمة 9ر5 مليار دولار لتجديد وتغيير ماكينات مصانعها من أجل إنتاج 13 نموذج تتميز بأنها أكثر كفاءة في استهلاك الوقود خلال السنوات المقبلة.

كما ستحصل شركة نيسان اليابانية لصناعة السيارات على 6ر1 مليار دولار لمساعدتها في إنتاج سيارات كهربائية وبطاريات في مصنع جديد في ولاية تينيسي الأميركية. وستحصل شركة تسلا ، التي تنتج بالفعل سيارات كهربائية فاخرة وتتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرا لها ، على 465 مليون دولار لمساعدتها على إنتاج طراز رخيص من سيارتها وهو تسلا موديل إس سيدان ، ومن المقرر أن يكون جاهزا للإنتاج في عام 2011 .

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما في بيان :"لدينا فرصة تاريخية للمساعدة على ضمان أن الجيل القادم من السيارات والشاحنات ذات الكفاءة في استهلاك الوقود ستصنع في أميركا".

ويدفع أوباما من أجل وضع معايير أعلى لكفاءة استهلاك الوقود في الولايات المتحدة التي تعد أقل كثيرا من نظيرتها في أوروبا.

تويتر