«الاتحاد» تشتري محركات طائرات بـ 51.4 مليار درهم

الصفقة المبرمة تعكس قوة ومتانة اقتصاد أبوظبي. تصوير: جوزيف كابيلان

أعلنت «الاتحاد للطيران»، أمس، شراء محركات من نوع «جي إي أفيشن»، و«رولز رويس»، و«إنجين ألايانس»، و«إنترناشونال إيرو إنجينز»، لتشغيل طائراتها الجديدة من طرازي «إيرباص»، و«بوينغ»، التي كانت تقدمت بطلب شرائها خلال دورة العام الماضي من معرض «فارنبورو الجوي الدولي» في فرنسا.

واشتملت الصفقة التي أبرمتها الاتحاد في معرض فارنبورو الجوي في العام الماضي على 100 طلبية مؤكدة، وخيارات، وحقوق الشراء لأكثر من 105 طائرات، سيتم تسليمها خلال الفترة بين العام 2011 والعام 2020.

 وتشتمل الطلبيات المؤكدة خلال معرض باريس الجوي على 78 محركاً من طراز «جي إن إكس» لتشغيل 35 طائرة من طراز «بوينغ 787». كما اشتملت كذلك على شراء محركات من شركة «إنجين ألايانس»، من طراز «جي بيه 7200» لتشغيل 10 طائرات جديدة من طراز «إيرباص أيه 380»، و44 محركاً من طراز «آي أيه إي في 2500» لتشغيل 20 طائرة جديدة من طراز «إيرباص أيه 320» من فئة الجسم الضيق.

ومن المقرر أن تزود كل من شركتي «رولز رويس»، و«جي إي أفيشين»، الاتحاد للطيران بالمحركات الجديدة لتشغيل أسطول طائراتها من طراز «أيه 350»، وطراز «بوينغ 777» على التوالي، وتتضمن الصفقة 50 محركاً من طراز «ترنت إكس بي دبليو» من «رولز رويس» لتشغيل 25 طائرة من طراز «إيرباص أيه 350»، و22 محركاً من طراز «جي إي 90» لتشغيل 10 طائرات من طراز «بوينغ 300 777أي آر» طويلة المدى.

وتبلغ قيمة الطلبيات المؤكدة لشراء 239 محركاً بما في ذلك 19 محركاً احتياطياً، سبعة مليارات دولار حسب الأسعار المعلنة بما في ذلك عقود الصيانة.

وفي حال قررت الاتحاد للطيران، المضي قدماً بكافة خيارات وحقوق الشراء، سيصل العدد الإجمالي للمحركات إلى 469 محركاً، بقيمة تزيد على 51.4 مليار درهم (14 مليـار دولار ) حسـب الأسـعار المعـلنة بما في ذلك عقود الصيانة.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد للطيران، سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان إنها «لحظة تاريخية بالنسبة لنا في الاتحاد للطيران ولإمارة أبوظبي للإعلان عن صفقات شراء المحركات الخاصة بالطائرات التجارية»، لافتاً إلى أن «الصفقة تأتي منسجمة تماماً مع خططنا الاستراتيجية المستقبلية، وشبكتنا المتنامية وتحقق آمالنا في تقديم أبوظبي إلى العالم».

وأكد سموه أن «الصفقة المبرمة تعكس قوة ومتانة اقتصاد أبوظبي، وتشير إلى الدور الحيوي الذي تسهم به الاتحاد للطيران وفقاً لنهضة الحاضر، وتطلعات ورؤية المستقبل، حيث تشهد العاصمة أبوظبي حالياً حجم استثمارات ضخمة متمثلة بمشاريع عملاقة وبنى تحتية حديثة بقيمة تتجاوز الـ200 مليار دولار خلال السنوات الـ10 المقبلة».

وتمثل هذه الطلبية واحدة من أكبر الطلبيات لشراء المحركات في تاريخ قطاع الطيران التجاري.

تويتر