انتعاش مبيعات السيارات بمنطقة الخليج في الربع الثاني

انخفاض المبيعات كان أقل من المتوقع. تصوير: باتريك كاستيلو

كشف تقرير صادر عن موقع «أوتو ميدل إيست» الإلكتروني، أمس عن ارتفاع مبيعات السيارات في منطقة الخليج العربي خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وقال التقرير إن «الثقة بدأت تعود مجدداً إلى أوساط الموزعين الذين تغيرت توقعاتهم حيال النصف الأول من العام الجاري، ما إن عاودت المبيعات ارتفاعها».

وجاءت كل من «جنرال موتورز الشرق الأوسط»، و«الفطيم للسيارات»، الموزع الحصري لعلامة «تويوتا» و«لكزس» في الإمارات، في طليعة الموزعين الذين أكدوا صحة الأنباء عن انتعاش قطاع السيارات المحلي.

وقال رئيس مجلس إدارة «أوتو ميدل إيست»، بانكاج ديف، إنه «يبدو جلياً أن أسوأ فصول الأزمة قد مر، إذ يتمتع الموزعون حالياً بوضع إيجابي»، مضيفاً أن «هناك تفاؤلاً في قطاع السيارات الإقليمي».

وأشار التقرير إلى أن «المبيعات الإجمالية في المنطقة ستنخفض، قياساً بمعدلاتها في النصف الأول من العام الماضي، ولكنها لن تتراجع إلى الحد الذي كان متوقعاً عقب البداية البطيئة لها مطلع العام الجاري».

وقال مدير التسويق في «جنرال موتورز الشرق الأوسط» فادي غصن إن «ممثلي (جنرال موتورز) وزعوا اتفاقات مع المصارف الإقليمية، لمساعدة العملاء على تمويل سياراتهم، وأطلقوا بعض الحملات الترويجية المهمة التي ساعدت على زيادة الإقبال ورفع معدلات جلسات التفاوض التي تسبق شراء السيارة».

ورغم أن «جرد الحساب» الذي توقعه غصن يشير إلى انخفاض إجمالي مبيعات «جنرال موتورز» في منطقة الخليج العربي والمشرق من 1.15 مليون سيارة في العام الماضي، إلى نحو 850 ألف سيارة في العام الجاري، إلا أن هذا التراجع يبقى أقل من توقعات بداية العام.

من جانبه، أكد مدير عام المبيعات والتسويق في «الفطيم للسيارات»، هيو ديكرسون، أن شركته هي الأخرى بدأت تحصد نتائج الأنشطة الترويجية المتزامنة مع جهود دعم الائتمان التي تم إطلاقها مطلع هذا العام.

بدورها، أشارت شركة «فورد»، إلى أنها شهدت ارتفاعاً بنسبة 13٪ في مبيعات سوقها في السعودية خلال شهر مارس، بينما ارتفعت مبيعاتها في أسواق الإمارات والكويت بنسبة 12٪ و4٪ تباعاً.

ويشير التقرير إلى أن شركة «أودي»، نجحت نسبياً في رفع حصتها السوقية، على الرغم من انخفاض مبيعاتها الإجمالية قياساً بمنافسيها في العام الماضي، كما ارتفعت حصة «بي إم دبليو» السوقية بنسبة 2٪ في شهر مارس، رغم انخفاض مبيعاتها الإجمالية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 9٪، قياساً بالفترة ذاتها من العام الماضي، وتجاوزت «جاكوار» معدلاتها المنخفضة في الربع الأول، وتمكنت من تحقيق زيادة في نسبة المبيعات بلغت 6٪.

وأكد التقرير أن «شركة كلداري للسيارات» تتوقع ارتفاع مبيعاتها خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وكشف التقرير أنه لايزال هناك الكثير من السيارات الجديدة المنتظر إطلاقها العام الجاري. وقال إن «بي إم دبليو» تعتزم طرح «ميني كابريو»، و «زد 4 رودستر»، فضلاً عن موديلاتها الجديدة من السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات طرازي «إكس 5 إم»، و«إكس 6 إم».

كما كشفت «أودي» عن موديلات جديدة، من بينها «آر 8 في 10» التي يعتقد أنها ستحافظ على مستوى عال من المبيعات. وتستعد «جنرال موتورز» لإطلاق طرازين عالميين من «شيفروليه»، هما «كروز»، وسيارة «كامارو»، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، كما سيتم طرح سيارة «كاديلاك إس آر إكس» الجديدة، و«شيفروليه ماليبو» متوسطة الحجم، و«جي إم سي تيرين» في الربع الأخير من العام الجاري.

وستطلق «مازدا» سيارة جديدة من فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات في الربع الأخير من العام الجاري.
تويتر