إحالة اتفاقية التعاون النووي «الإماراتية ــ الأميركية» إلى الكونغرس

العتيبة موقعاً الاتفاقية مع مسؤولي وزارة الخارجية الأميركية أمس. وام

أُحيلت الاتفاقية الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية للتعاون في مجال الطاقة النووية السلمية، أمس، إلى الكونغرس الأميركي لمراجعتها، بعد أن وقعها سفير الدولة لدى واشنطن، يوسف مانع العتيبة، مع مسؤولي وزارة الخارجية الأميركية.

وأكد العتيبة أن هذه الاتفاقية تعزّز من الشراكة القوية بين البلدين التي تقوم على المصالح الأمنية والاقتصادية المشتركة، وأضاف ان «الإمارات ترغب على نحو جدي في دراسة مشاركة الشركات الأميركية في تنفيذ برنامجنا النووي». وتشكل الاتفاقية إطاراً قانونياً للتجارة في مجال الطاقة النووية السلمية بين البلدين، ما يسمح للمؤسسات الأميركية بالمنافسة والمشاركة في مجال تقويم وتطوير البرنامج السلمي النووي في الدولة، كما تعزّز الاتفاقية تعهدات الدولة في مجال الشفافية والأمن والسلامة النووية وحظر الانتشار.

ورحّب سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، بقرار الرئيس الأميركي، باراك أوباما، بدعم الاتفاقية الثنائية بين الدولة والولايات المتحدة للتعاون في مجال الطاقة النووية السلمية. وقال سموّه «نحن نقدر دعم الرئيس أوباما ونضطلع إلى العمل مع الكونغرس الأميركي في هذا الخصوص، لقد تعاونا على نحو وثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والحكومة الأميركية والدول الأخرى المسؤولة لخلق برنامج سلمي يتمتع بأعلى معايير السلامة والأمـن والشفافيـة التشغيليـة وحظر الانتشار النووي».

وقال أوباما أخيراً عن أهداف ورؤية الولايات المتحدة في مجال حظر انتشار الأسلحة النووية «نحتاج إلى نموذج جديد للتعاون في مجال استخدام الطاقة النووية السلمية يسمح لكل الدول بالاستفادة من الطاقة النووية، وفي الوقت نفسه يجنبنا انتشار الأسلحة النووية». كما أشار إلى دعمه لإنشاء بنك دولي للوقود النووي، الذي تعهدت الإمارات بدعمه بمبلغ 10 ملايين دولار. وقال مندوب الدولة الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والممثل الخاص لشؤون التعاون النووي الدولي، حمد الكعبي إن «دعم الإدارة الأميركية لجهود الدولة في تطوير هذا النموذج يعكس مبادئ ورؤية مشتركة». وأضاف أن «الإمارات تمضي في تطبيق تعهداتها كما نصّت عليها السياسة العامة للدولة في تقويم وتطوير برنامج نووي سلمي، كان منها أخيراً توقيع الدولة على البروتوكول الإضافي لاتفاقية الضمانات الشاملة مع الوكالة الدولة للطاقة الذرية».
تويتر