انخفاض في أسعار الخبز والزيوت.. وارتفاع في «اللحوم»

متوسط أسعار اللحوم ارتفع بنسبة 5.8٪.             تصوير: دينيس مالاري

كشفت دراسة ميدانية أجرتها وزارة الاقتصاد، أن متوسط أسعار السلع في ثلاث مجموعات سلعية، ارتفعت بنسب تراوح بين 1.6 و5.8٪، بينما انخفض متوسط الأسعار في خمس مجموعات سلعية أخرى بنسب تراوح بين 0.25 و28٪، وذلك خلال شهر ابريل الماضي، مقارنة بشهر مارس الماضي.

وشملت الدراسة ثماني مجموعات سلعية هي: اللحوم، والدواجن، والخبز، والحبوب ومشتقاتها، واللبن، والجبن، والبيض، والزيوت، والفواكه، والخضراوات، والبقوليات، والسكر ومنتجاته، والعسل، والمشروبات الغازية.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها إدارة حماية المستهلك في الوزارة، أن المجموعات السلعية التي شهدت انخفاضاً في أسعارها هي مجموعات الخبز والحبوب ومنتجاتها، والزيوت، والدهون، والفاكهة، والمشروبات والعصائر، بينما شهدت مجموعات اللحوم والدواجن، واللبن، والجبن، والبيض، والسكر، والعسل، ارتفاعاً في أسعارها.

ولفت مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، إلى أن «هذه الدراسة تستهدف رصد وتحليل حركة الأسعار في الدولة بشكل دوري في إطار خطة الوزارة لمراقبة الأسواق والحد من الارتفاعات غير المبرّرة في الأسعار» .

وأوضحت الدراسة أن متوسط أسعار اللحوم والدواجن ارتفع بنسبة 5.8٪ خلال فترة الدراسة، نتيجة لارتفاع أسعار بعض أنواع اللحوم في الأسواق، كما ارتفع متوسط أسعار مجموعة السكر والعسل بنسبة 3.7٪، نتيجة لارتفاع سعر السكر الأبيض بنسبة 8.5٪، وحبيبات السكر الناعمة بنسبة 8.7٪.

وارتفع متوسط أسعار مجموعة اللبن والخبز والبيض بنسبة 1.6٪ على الرغم من حدوث انخفاض في بعض الأنواع، نتيجة لحدوث ارتفاع بنسبة اكبر في سلع أخرى داخل المجموعة مثل مسحوق «كاسترد العلالي» الذى ارتفع بنسبة 15٪.

وكشفت الدراسة عن انخفاض أسعار مجموعة الفواكه بنسبة 28٪، كما تراجع متوسط أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 7.6٪، وتراجع متوسط أسعار مجموعة الأرز والحبوب ومنتجاتها بنسبة 0.6٪، نظراً لانخفاض أسعار العديد من أصناف الأرز «البسمتي» فى الأسواق، كما تراجعت أسعار الخبز، على الرغم من ارتفاع أسعار بعض أنواع الأرز في الوقت ذاته.

وأشـارت الدراسـة الى حـدوث تراجـع فى أسعـار الخضـراوات بنسبـة اقـل مـن 1٪ نتيجة لتراجـع أسعار بعض السلـع مثل: البصـل، الخـس، والثـوم، والطماطم، والكوسـة، وارتفاع أسعار البطاطا. كما انخفضت أسعار مجموعـة المشروبات الغازيـة والعصائـر بنسبة 0.25٪ نتيجـة لانخفـاض أسعار بعض العبـوات في الأسواق.

طباعة