مزرعة رياح لتوليد الكهرباء تجتذب 26 شركة اجنبية في مصر

 ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية اليوم ان 26 شركة دولية عبرت عن الاهتمام بالتقدم لمناقصة لبناء مزرعة رياح لتوليد الكهرباء بقدرة 250 ميجاوات على الساحل الشرقي لمصر.

وافادت الوكالة ان كل الشركات طلبت شراء كراسة الشروط للمناقصة لكنها لم تذكر اسماء تلك الشركات.

واعلنت مصر في التاسع من مايو عن مناقصة مزرعة الرياح على اساس البناء فالتشغيل ثم التملك. ودعت الشركات لتقديم وثائق الاهلية بحلول 21 يوليو لتحديد قائمة مختصرة بالشركات التي يمكنها التقدم بعطاء.

وسيتعين على الشركة التي ستطور المشروع تصميم وتمويل وانشاء وامتلاك وتشغيل محطة الطاقة لمدة تتراوح بين 20 و 25 عاما وكذلك بيع الكهرباء التي تنتجها المحطة خلال هذه الفترة للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وتطور مصر التي تنتج النفط والغاز مزارع رياح على طول ساحلها على البحر الاحمر شرق البلاد. وتهدف الى توليد 12 بالمئة من حاجاتها من الكهرباء من مزارع الرياح وتوليد ما اجماليه 20 بالمئة من مصادر طاقة متجددة بحلول 2020.

ويقول مسؤولون ان مجمل احتياطيات مصر من النفط والغاز ستكفي اكبر بلد عربي من حيث عدد السكان لنحو ثلاثة عقود اخرى مما يعطي دفعة للتحرك باتجاه الاعتماد بدرجة اكبر على الطاقة المتجددة.

ولدى مصر بالفعل مزارع رياح بالزعفرانة والغردقة على ساحل البحر الاحمر. كما قالت انها تريد بناء عدة محطات للطاقة النووية للمساعدة في تجنب حدوث ازمة في الطاقة.

تويتر