«دانة» تبدأ إنتاج الغاز من «الباسنت» المصري

احتياطات «الباسنت» تقدر بنحو 123 مليار قدم مكعبة. أرشيفية

أعلنت «دانة غاز» عن بدء إنتاج أول كمية من الغاز والمكثفات من بئر الباسنت المكتشف أخيراً، والواقع في قطاع غرب المنزلة في إقليم دلتا النيل بمصر، حيث بدأت الشركة عمليات الإنتاج من البئر في 31 مارس الماضي.

وكانت الشركة اكتشفت في أكتوبر الماضي بئر «الباسنت1»، الذي أثبت لدى إجراء الاختبارات إنتاجية بلغ معدلها 23.5 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، و1027 برميلاً من النفط الخفيف (المكثفات) يومياً، ما شجع الشركة بعد ذلك على إكمال عمليات الحفر في البئر التقييمي «الباسنت2»، وإجراء اختبارات أخرى في ديسمبر الماضي، حيث تم اكتشاف كميات إضافية من الغاز في منطقة جديدة بلغت إنتاجيتها عند الاختبارات نحو 10.5 ملايين قدم مكعبة من الغاز يومياً، و150 برميلاً من المكثفات يومياً.

وتم تقدير الاحتياطات الغازية الموجودة في حقل الباسنت حالياً بما يزيد على 123 مليار قدم مكعبة، وتم تخطيط بئر ثالثة في الحقل ستسهم في بلوغ إنتاجية الحقل ما يقارب 45 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً قبل نهاية هذا العام.

وقامت الشركة بتنفيذ مشروع عاجل لبدء الإنتاج من بئر الباسنت المكتشف، تضمن مد خطي أنابيب بطول 17.5 كيلومتراً لكل منهما، وذلك لنقل الغاز المُنتج إلى منشآت معالجة الغاز المتكاملة والتابعة للشركة في منطقة الوسطاني، والتي تبلغ سعتها التصميمية 160 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، و7500 برميل من المكثفات والغاز المسال يومياً. وتعمل منشآت الوسطاني في الوقت الراهن على إنتاج 153 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، و5400 برميل من المكثفات والغاز المسال.

وسيتيح إنتاج الغاز الجديد من المصنع الوسطاني العمل بطاقته القصوى، وتحديد الأجزاء التي تتطلب تعديلاً أو تحديثاً بهدف رفع مستويات الإنتاج إلى أقصى درجة ممكنة، حيث تهدف الشركة للوصول إلى معدل إنتاجي قدره 170 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً.
تويتر