وزير سويسري : احتمال القيام بتنازلات حيال السرية المصرفية

قال وزير المالية السويسري هانز رودولف ميرتس أمس ان سويسرا قد تضطر الى تقديم تنازلات حول السرية المصرفية، اذا ارادت تجنب وضعها على لائحة سوداء.

ودافع ميرتس، في كلمة امام مسؤولي الحزب الراديكالي (يمين وسط)، بشراسة عن مبدأ السرية المصرفية، مقرا في الوقت نفسه ان بعض "البيانات" يمكن ان تكون موضع تفاوض.

واكد "لن نتخلى عن السرية المصرفية" مضيفا "لكننا قد نضطر الى تقديم تنازلات في بعض الحالات".

واعتبر ان تجنب تعريض المصارف السويسرية لخطر العقوبات يلزم برن بتقديم مقابل في المحادثات حول هذا الموضوع في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. ولم يوضح الوزير عن اي تنازلات يتحدث.

وتعرضت سويسرا لانتقادات متفاقمة في الاشهر المنصرمة بسبب السرية المصرفية، التي تدافع عنها بشدة، حيث يعتمد ازدهار البلاد بشكل كبير عليها. فالازمة المالية والاقتصادية العالمية التي طالت القطاع المصرفي بشكل خاص تدفع بالسلطات العامة في دول كثيرة الى العمل على فرض المزيد من الرقابة عليه ومحاربة الجنات الضريبية التي تشكل السرية المصرفية عاملا اساسيا فيها.

ويضغط الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بشكل خاص بهذا الاتجاه، حيث تلاحق دائرة الضرائب الاميركية مصرف يو بي اس السويسري قضائيا، للمطالبة بمعلومات حول 52 الف مودع اميركي يملكون حسابات سرية في سويسرا.

تويتر