«غرفة دبي» تصدر تقييماً ائتمانياً للشركات

"غرفة دبي" ستعمل على زيادة عدد الشركات المشمولة في التقييم مستقبلاً. تصوير: دينيس مالاري

قال بيان لغرفة تجارة وصناعة دبي إن «الغرفة بدأت إصدار تقارير ائتمانية عن أوضاع الشركات في دبي بهدف تعزيز الشفافية والنزاهة في التعامل بين الشركات، ومساعدتها على اتخاذ القرارات المصيرية، اعتماداً على رؤية واضحة لسوق الأعمال». وأضاف البيان أن «الغرفة أصدرت تقييماً ائتمانياً لأوضاع 5000 شركة عاملة في دبي».

وجاء في البيان أنه «في الوقت الذي يعاني الاقتصاد العالمي أزمة مالية حادة، برزت الحاجة إلى ضرورة تقييم القدرات المالية للشركات لضمان اتخاذ القرارات المالية الصائبة، وعلى هذا الأساس، تأتي التقارير الائتمانية التي أصدرتها إدارة التجارة وتطوير الأعمال في غرفة دبي بالتعاون مع شركة التأمين الفرنسية للتجارة الخارجية (كوفاس) لتوفير معلومات ائتمانية شاملة ومفصّلة حول الشركات، وتسلّيط الضوء على الخلفية المالية للعملاء الحاليين والمحتملين، وقدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم المالية».

وتوفر هذه التقارير قاعدة معلومات تساعد الشركات على اتخاذ قرارات الأعمال المصيرية وإدارة المخاطر المحتملة، كما وتوفر معلومات أساسية عن 5000 شركة ومؤسسة تعمل في دبي ومسجلة في قاعدة بيانات غرفة تجارة وصناعة دبي.

سقف الإقراض
من ناحيته، قال مصدر في إدارة الابحاث الاقتصادية في غرفة صناعة وتجارة دبي إن «التقييمات موجودة ضمن تقارير تم إعدادها للتأكد من إمكانية إيفاء الشركات المعنية بالتزاماتها المالية، خصوصاً أن التقييم يقترح سقفاً لإقراض الشركة المعنية».

وعن الفارق بين تقييم «غرفة دبي» وتقييم المؤسسات الدولية أوضح أن «تقارير مؤسسات عالمية مثل (ستاندرد آند بورز) و(موديز) موجهة للمستثمرين والمؤسسات المالية، فيما يهتم تقييم «غرفة دبي» بالمؤسسات التي يكون الإقراض جزءاً من أعمالها الروتينيــة، كــما يوجد اختلاف جوهري آخر بين تقييمنا وتقييم الشركات العالمية هو مضمون التقارير الذي يشمل عرضاً مفصلاً لتاريخ الشركة المعنية ونشاطاتها في الاستيراد والتصدير نستخدم في إعداده بيانات الغرفـة التي لا تـوجـد في أي مكان آخر».

وأضاف أن «التقارير والتقييمات تشمل قطاعات عاملة في دبي لم يشملها أي مصدر من قبل، ويزيد ذلك من عدد المهتمين بهذه البيانات نظراً لشموليتها»، موضحاً أن «الغرفة تخطط لمراجعة هذه التقييمات والتقارير بشكل مستمر وفقاً لمتغيرات السوق».

وعن كيفية الحصول على نتائج هذه التقييمات أشار إلى إمكانية الاتصال بإدارة التجارة وتطوير الأعمال في «غرفة دبي» للحصول على نسخة مطبوعة أو الكترونية من هذه التقارير.

5 تصنيفات
ويتألف تقييم غرفة تجارة وصناعة دبي وشركة «كوفاس العالمية»، المتخصصة في تأمين وإدارة الديون، من خمسة تصنيفات توضح إمكانية وفاء الشركة بالتزاماتها المالية، ويقترح كل تصنيف سقفاً لإقراض الشركة المعنية.

وأوضح المصدر أن «التقييمات تشمل التصنيف الأول هو AAA ويقترح إمكانية إقراض الشركات تحت هذا التصنيف 471 ألف درهم ، وتصنيف AA الذي يتقرح إمكانية إقراض الشركة المعنية نحو 235 ألف درهم حداً أقصى، والتصنيف A الذي يقترح إمكانيــة إقراض الشركة المعنية نحو 94 ألف درهم حداً أقصى، إضافة إلى التقييم R الذي يقترح إمكانية إقراض الشركة المعنية نحو 47 ألف درهم، وأخيراً التقييم X الذي يوضح ضعف وضع الشركة المالي وصعوبة الوفاء بالتزاماتها المالية».

وأكد المصدر نية «غرفة دبي» زيادة عدد الشركات التي يتم تقييمها في المستقبل لتعزيز البيئة الاقتصادية والاستثمارية.

تقييم ائتماني لـ5000 شركة عاملة في دبي  
أصدرت دبي تقييماً ائتمانياً لـ5000 شركة في دبي، وتضم قائمة الشركات المصنفة نحو 1265 شركة في قطاع البناء، و208 شركات في قطاع الفنادق والمطاعم، و615 شركة في قطاع النقل والتخزين، و2131 شركة في قطاع التجارة، و786 شركة في قطاع الصناعة، و21 شركة في قطاع التعدين، و42 شركة في القطاع الزراعي والثروة السمكية، وثماني شركات في قطاع المياه والكهرباء والغاز، و485 شركة في قطاع العقارات والخدمات التجارية، وتسع شركات في القطاع التعليمي.

طباعة