الإمارات تطالب بفتح الأجواء بين الدول العربية

تشارك الإمارات في اجتماعات الدورة 83 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي الذي تعقد فعالياته في القاهرة اليوم، بحضور وزراء ومسؤولي الاقتصاد في الدول العربية.

وقال مدير عام وزارة الاقتصاد، محمد الشحي، الذي يترأس وفد الدولة إلى الاجتماعات إن «الإمارات ستقدم خلال هذه الاجتماعات طلباً لتحرير أو فتح الأجواء بين الدول العربية، وذلك من أجل زيادة حركة النقل الجوي بين الدول العربية، لما لذلك من دور كبير في تعزيز التعاون الاقتصادي وتوسيع قاعدة المبادلات التجارية وزيادة عدد السياح بين الدول العربية».

وأعرب عن أمله في الخروج بنتائج إيجابية وقرارات عملية تخدم القضايا الاقتصادية والاجتماعية العربية في شتى المجالات، وتعزز مسيرة العمل الاقتصادي العربي المشترك.

وأكد أهمية اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي التي تأتي وسط ظروف اقتصادية عالمية استثنائية تتطلب من الدول العربية تعزيز التعاون الاقتصادي لمواجهتها والحد من تداعياتها الخطيرة.

وتناقش الاجتماعات العديد من الموضوعات والقضايا الاقتصادية والاجتماعية العربية، أهمها إعداد الملف الاقتصادي للقمة العربية المقبلة التي ستعقد في الدوحة نهاية مارس المقبل، ووسائل متابعة تنفيذ أعمال ونتائج القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي عقدت بالكويت أخيراً، وكيفية صياغة الآليات والوسائل المناسبة لتنفيذها.

كما تناقش متابعة تنفيذ سير اتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة، والتأكد من عدم وجود معوقات أو صعوبات تعترض تطبيقها بشكل أمثل، خصوصا أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي سينظر إلى المرحلة المقبلة من التعاون العربي من خلال قيام الاتحاد الجمركي العربي بموجب قرارات قمة الكويت الأخيرة والتي حددت عام 2015 للانتهاء من اتفاقية الاتحاد الجمركي العربي.

وستتناول الاجتماعات اعتماد مشروع النظام الأساسي للمجلس الوزاري العربي للمياه، وإقامة منتدى اقتصادي عربي نهاية العام الجاري في طوكيو، وسيتم استعراض العديد من التقارير الخاصة، منها تقرير الاجتماع السابع للجنة مؤسسات المجتمع المدني واجتماع مجلس وزراء العرب المعنيين بشؤون البيئة ومجلس النقل العربي.

طباعة