انخفاض أسعار 41٪ من السلع الأساسية في أبوظبي

أسعار الخضراوات والفواكه سجلت تراجعاً تراوح بين 4 و 34٪ . تصوير: جوزيف كابيلان

أظهر مؤشر أسعار السلع، الصادر عن مركز الإحصاء في أبوظبي، انخفاض أسعار 41.2٪ من السلع الأساسية في منافذ البيع لشهر يناير مقارنة بديسمبر، فيما بلغت نسبة السلع التي استقرت أسعارها 37.3٪، بينما ارتفعت أسعار بقية السلع ارتفاعات بسيطة.

وشمل المؤشر أهم المجموعات السلعية الأساسية للمستهلك، وهي الخبز والحبوب ومنتجاتها، واللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية، واللبن والجبن والبيض، والزيوت والدهون، والفواكه والخضراوات، والدرنيات والبقوليات، والسكر ومنتجاته، والعسل والشاي والبن والكاكاو، والتوابل والبهارات، والمخللات، والمكسرات، والمشروبات.

وتوقع مركز إحصاء أبوظبي أن تشهد المنافذ الكبرى في الإمارة خلال الأيام المقبلة نوعاً من الاستقرار في أسعار السلع الأساسية، حيث أسهمت الحملات التي تشنها إدارات حماية المستهلك من الدوائر الحكومية والجهات الاتحادية في السيطرة على الحركة السعرية في المنافذ الكبرى، وشهدت منافذ البيع الكبرى انخفاضاً في مجموعة من السلع، منها الأرز بنسبة تراوح بين 4 و10٪، فقد انخفض سعر الأرز البسمتي كاشيو، زنة خمسة كيلوغرامات، باكستاني المصدر، بنسبة 4٪ عن متوسط سعره في ديسمبر، بعد أن كان سعره في اللولو هايبرماركت 57.50 درهما في ديسمبر، وانخفض إلى 53.50 درهما في يناير؛ كذلك بالنسبة لسعره في جمعية أبوظبي التعاونية، حيث انخفض من 57.50 درهما إلى 52.50 درهما في يناير؛ ولوحظ انخفاض متوسط سعر الطحين بنسبة 2٪ للنوعين (طحين رقم 1 وطحين رقم 2).

وأشار المؤشر إلى أن هناك انخفاضاً بمقدار 15٪ لكيلو سمك الهامور عن متوسطه في شهر ديسمبر يعزى إلى العروض التي تقدمها بعض المصادر الكبرى في الإمارة وإلى وفرة الإنتاج وتنوع مصادره، وبالمقابل ارتفع سعر الكيلوغرام من سمك الكنعد والشعري بمقدار 2 ـ 3٪ عن متوسطه في شهر ديسمبر.

ومن المجموعات التي انخفضت خلال شهر يناير مجموعة اللبن والجبن ومنتجاته، حيث انخفضت أسعارها بنسبة تراوح بين 3 و10٪ عن متوسطه في ديسمبر، ومن سلع هذه المجموعة التي انخفضت بشكل واضح «حليب نيدو المجفف» عبوة 2.5 كيلوغرام، حيث انخفض متوسط سعرها من 74.41 في ديسمبر إلى 67.42 درهما في يناير.

وحسب المؤشر، فإن هذا الانخفاض يعزى إلى الجهود التي تقوم بها وزارة الاقتصاد بالتعاون مع إدارات حماية المستهلك بالدوائر المحلية لمراقبة حركة الأسعار بشكل دائم، ومن جانب آخر، علل بعض الباعة سبب الانخفاض إلى تراجع سعر العبوة من المصدر المورد.

وذكر المؤشر أن «هناك انخفاضاً ملحوظاً في متوسطات أسعار الخضراوات والفواكه بنسب تراوحت بين 4 و 34٪، ويعزى هذا إلى وفرة المعروض من الخضراوات والفواكه وتعدد المصادر، ووفرة الإنتاج المحلي لبعض الخضراوات، مثل الكوسا التي تراجع سعرها 34٪ إلى أربعة دراهم، والخيار الذي تراجع سعره إلى 3.8 دراهم بنسبة 10٪».

ومن الخضراوات والفواكه التي سجلت أسعارها تراجعاً خلال يناير، الطماطم، أردنية المصدر، التي انخفض سعرها من 3.29 دراهم للكيلوغرام في ديسمبر إلى 2.67 درهم بنسبة 16٪، كما تراجع سعر الشمام 14٪ من 25.8 درهماً لأربعة كيلوغرامات إلى 22.2 درهماً في يناير.

ومن المجموعات التي شهدت أسعارها استقراراً نسبياً مجموعتا الزيوت والمشروبات. وأكد التقرير «حرص المركز على نشر مؤشر السلع بهدف تثقيف المستهلك وتوعيته وخلق بيئة أسعار تنافسية تصب في مصلحة المستهلك والمجتمع باعتباره مؤشراً متعدد الايجابيات والفوائد للفرد والمجتمع وللاقتصاد المحلي، يرصد الحركة السعرية للسلع الأساسية للمستهلك.

تويتر