EMTC

9 ملايين مسافر عبر مطار أبوظبي خلال العام الماضي

مطار أبوظبي شهد نمواً في حركة الطائرات بنسبة 31%. وام

أظهرت بيانات حركة المسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي للعام الماضي الصادرة عن شركة أبوظبي للمطارات «أداك» ارتفاعاً قياسياً في أعداد المسافرين إلى 9.02 ملايين مسافر مقارنة بنحو 6.9 ملايين مسافر خلال عام 2007، أي بزيادة بلغت نسبتها 30.2%.

وتؤكد هذه الزيادة الملحوظة في حركة المسافرين على مؤشرات النمو المتسارع التي شهدها مطار أبوظبي الدولي على مدار العام الماضي، في الوقت الذي شهد فيه قطاع الطيران العالمي تباطؤاً ملموساً في حركة المسافرين، خصوصاً خلال شهر ديسمبر الماضي؛ وبعكس نمط الانخفاض العالمي هذا في حركة المسافرين، فقد حقَق مطار أبوظبي الدولي معدلات نمو إيجابية خلال الشهر الماضي وصلت نسبتها إلى 12.1%.

وبحسب بيانات شهر ديسمبر الماضي، فقد سجلت حركة الشحن انخفاضاً طفيفاً مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه، ولو أن حركة الشحن (التي لا تشمل الترانزيت) حققت بشكل عام معدلات نمو ثابتة على مدار العام الماضي بلغت نسبتها 12.2%، الأمر الذي رفع حجم البضائع التي تمت مناولتها خلال العام الماضي إلى 353.8 ألف طن. كما ارتفعت حركة الطائرات في مطار أبوظبي الدولي بنسبة 13.2% خلال العام الماضي إلى 93.1 ألف طائرة قادمة ومغادرة مقارنة بنحو 82.2 ألف طائرة خلال عام 2007.

وقال رئيس شركة «أداك»، خليفة المزروعي، إن «أحد أهم أسباب النمو القياسي الذي حققه مطار أبوظبي الدولي خلال العام الماضي في أعداد المسافرين يعود إلى اختيارهم له كبوابة جوية مفضلة لرحلاتهم إلى الإمارات بشكل خاص، والمنطقة بشكل عام، فضلاً عن زيادة عدد شركات الطيران التي قررت أن تتخذ من مطار أبوظبي الدولي مقراً إقليمياً ودولياً لعملياتها الجوية، وآخرها شركة الطيران السنغافورية، التي أعلنت عن عزمها تسيير رحلة يومية تربط أبوظبي بمدينة سنغافورة بدءاً من منتصف شهر مارس المقبل».

طباعة