«إيرباص» تحافظ على القمة في العام الماضي

طلبيات »إيرباص« تفوّقت على »بوينغ» بزيادة طائرة واحدة. إنترنت

قالت شركة «إيرباص» الأوروبية لصناعة الطائرات أمس إنها احتفظت بموقعها على القمة في صناعة الطائرات العالمية للعام السادس على التوالي في العام الماضي بنمو بلغ 7٪ في عمليات تسليم الطائرات التي بلغت مستوى قياسياً عند ٤٨٣ طائرة.

كما أكدت «إيرباص» في تحوّل متوقع على نطاق واسع أنها فاقت بوينغ في حجم المبيعات في العام الماضي بطلبيات بلغت 777 طائرة، وذلك بانخفاض 42٪ عن العام السابق، وإن كانت أرقام كل من «ايرباص» و«بوينغ» تظهر انحسار طفرة الطيران التي استمرت ثلاث سنوات.

وباعت «إيرباص» طائرات بقيمة 100 مليار دولار في العام الماضي، لتصبح حصتها من السوق 54٪ وليرتفع حجم طلبياتها إلى 3715 طائرة بزيادة طائرة واحدة فقط على طلبيات منافستها «بوينغ»، التي كان من المتوقع تراجع حجم مبيعاتها بعد أن حطمت رقماً قياسياً لصناعة الطائرات في .2007 ووصل صافي مبيعات «إيرباص» إلى 782 طائرة، ولكن جرى تعديل هذا الرقم لحذف خمس طائرات من قائمة المبيعات كان مقرراً بيعها للعراق في الثمانينات إبان عهد الرئيس صدام حسين، لكن لم تنتجها «إيرباص» وألغتها أخيراً من قائمة طلبياتها في العام الماضي. وباعت «إيرباص» إجمالياً صافياً قدره 472 طائرة ذات ممر واحد و310 طائرات عريضة البدن من بينها تسع طائرات إيه 380 العملاقة في العام الماضي.

وتكهن الرئيس التنفيذي لـ«إيرباص»، توم اندرز، بأن «الشركة ستبيع طائرات أقل مما تصنعه في العام الحالي»، وقال للصحافيين «أتوقع بقاء مستوى التسليمات في العام الحالي عند مستوى العام الماضي نفسه تقريباً، لكن «إيرباص» لديها خطط طوارئ لخفض الإنتاج إذا تطلب الأمر.

تويتر