«لعنة الصمت» تصيب هواتف محمولة خلال الأعياد

الخبراء دعوا المستخدمين إلى اتخاذ الحيطة عند التعامل مع الرسائل المجهولة الهوية. تصوير: جوزيف كابيلان

اشتكى عشرات من مستخدمي أجهزة المحمول في الإمارات من تعرض هواتفهم النقالة خلال احتفالات أعياد الميلاد لسلسلة من الهجمات الفيروسية المعروفة باسم «لعنة الصمت»، والتي أدت إلى إصابة هواتفهم المحمولة بالسكتة، نتيجة تلقيهم رسائل نصية ومصورة تحتوي على شيفرات خبيثة تؤدي إلى حجب خدمة الرسائل وفقدان البيانات وتنفيذ أوامر عشوائية لإرسال سيل من الرسائل النصية التي تحتوي على الفيروس لقائمة المتصلين في الهاتف.

«لعنة الصمت»

وقال المدير الاستشاري لشركة «فوتنيت الشرق الأوسط»، المتخصصة في أمن المعلومات، جودي براسيو: إن «فيروس «لعنة الصمت» يستهدف أجهزة المحمول التي تعمل بنظام التشغيل «سامبيان اس 0»، كما يمكن أن يصيب أيضا أجهزة المحمول التي تعمل بنظام تشغيل «ويندوز»».

وأشار إلى أن «هناك أكثر من 40 نوعاً من أجهزة «نوكيا» معرضة للإصابة بالفيروس، في مقدمتها جميع إصدارات «نوكيا إن»، فضلاً عن جميع إصدارات «نوكيا إي»».

وتابع «طور فريق البحث العالمي التابع للشركة أداة تطهير مجانية يمكنها إزالة الفيروس، الذي هاجم مئات الأجهزة في الشرق الأوسط، وتتضمن الأداة حائطاً نارياً وبرنامج حماية من الفيروسات، وبرنامج مكافحة للبريد التطفلي».

وأضاف «أتوقع أن يكون حجم الأجهزة التي أصيبت بهذا الفيروس كبير جداً في منطقة الشرق الأوسط، آخذاً في الاعتبار أن أجهزة نوكيا، وهي المستهدف الأساسي بالهجوم، شديدة الانتشار في المنطقة، كما أن معدلات انتشار المحمول في المنطقة تصل في بعض الدول إلى أكثر من 100%».

ولفت براسيو، إلى أن «بعض مواقع الانترنت تقدم المعلومات الأساسية والخبرات الضرورية حول كيفية إرسال الشيفرات الخبيثة التي تصيب أجهزة المحمول، ما يجعل من السهل على أي شخص إرسال هذه الشيفرات.

وأوضح أن «التخلص من الشيفرات يحتاج إلى إعادة ضبط إعدادات الجهاز وفقاً لإعدادات الشركة المصنعة بعد تحميل أداة التطهير المجانية من موقع «فورتنيت»، والتي تقوم بمسح محتويات الجهاز وعزل الرسائل المصابة واستعادة الجهاز إلى حالته الأصلية».

70 فيروساً

وقال: إن «الشركة رصدت خلال الأشهر الثلاثة الماضية أكثر من 70 نوعاً من فيروسات المحمول».

واستطرد «أتوقع أن تتزايد هجمات الفيروسات على المحمول خلال الفترة المقبلة، نتيجة تعقد وتزايد تطبيقات المحمول، واعتماد العديد من الشركات والهيئات الحكومية عليه في أعمالها.

وأضاف براسيو «أن المسؤولية عن وقف الهجمات التي تتعرض لها أجهزة المحمول تقع على عاتق الأطراف كافة، وفي مقدمتها الشركات المصنعة، التي يستغل المهاجمون الثغرات الموجودة في أجهزتها لتنفيذ هذه الهجمات».

مشيراً إلى أنه «يجب علينا أن نقبل حقيقة أنه لا يوجد جهاز واحد محصن ضد الهجمات».

وأوضح «المسؤولية تقع أيضاً على عاتق المشغلين بحكم كون الهجمات غير ممكنة الحدوث لولا مرورها عبر شبكات المشغلين»، لافتاً إلى أن المشغلين يمكنهم حجب الرسائل المشكوك فيها أو على الأقل إبلاغ المتلقي بأنه يتعرض لتهديد محتمل».

واختتم بأن «جانباً من المسؤولية يقع أيضاً على عاتق المستخدم ذاته، والذي عادة ما يفتقر إلى الخلفية التكنولوجية والإحساس بالحذر في التعامل مع التهديدات المحتملة».

موسم الأعياد

وقالت مصادر في شركة «اتصالات»: إن «هجمات الفيروسات على الهواتف المحمولة تزداد بصفة عامة، خلال المناسبات والأعياد بحكم كثرة رسائل التهنئة وصعوبة تعرف المتلقي إلى مصدر الرسالة».

ودعت المصادر مستخدمي الهواتف المحمولة إلى توخي الحذر وعدم قبول رسائل البلوتوث والرسائل المتعددة الوسائط الواردة من مصادر مجهولة، وضرورة تزويد الأجهزة ببرنامج حماية من الفيروسات على الجهاز وتحديثها بشكل دوري.

تحقيقات

من جهتها، قالت شركة «نوكيا»: إنه لا علم لديها بحدوث هجمات فيروسية متعمدة وإنها لا تعتقد بوجود تهديد كبير يتعرض له مستخدمو هواتف نوكيا.

وقال متحدث باسم الشركة، رفض الكشف عن اسمه «إن «نوكيا» تضع حماية المستهلك على رأس أولوياتها وتحرص على تطوير الأجهزة بشكل مستمر لتوفير أقصى درجات الحماية للمستخدمين».

وأشـار المتحدث إلى أن «الشركة تقوم في الوقــت الحاضر بعمل التجارب والاختبــارات والتحقيقــات اللازمة للوقوف على حجــم التهديد الذي تمثله هذه الهجمات».

ودعا المتحدث باسم الشركة المستخدمين إلى «إظهار الحرص واليقظـة عـند استـخدام وفتـح التطـبيقات مشـكوكة المـصدر، والتـي يمكـن أن تحـتوي علـى فيروسـات ضـارة».

أجهزة نوكيا المعرضة للإصابة

تالياً قائمة بأجهزة نوكيا المعرضة للإصابة (حسب موقع شركة «فوتنت» على الإنترنت):

ـ نوكيا 3250

ـ نوكيا سبورت 5500

ـ نوكيا اكسبريس ميوزيك 5700

ـ نوكيا نافيجيتور 6110

ـ نوكيا كلاسيك 6120

ـ نوكيا كلاسيك 6124

ـ نوكيا كلاسيك 6141

ـ نوكيا كلاسيك 6290

ـ نوكيا كلاسيك 6630

ـ نوكيا كلاسيك 6680

ـ نوكيا كلاسيك 6681

ـ نوكيا كلاسيك 6682

ـ نوكيا اي 50

ـ نوكيا اي 51

ـ نوكيا اي 60

ـ نوكيا اي 61

ـ نوكيا اي 62

ـ نوكيا اي 63

ـ نوكيا اي 65

ـ نوكيا اي 66

ـ نوكيا أي 70

ـ نوكيا اي 71

ـ نوكيا اي 90 كومينيكيتور

ـ نوكيا ان 70

ـ نوكيا ان 71

ـ نوكيا ان 72

ـ نوكيا ان 73

ـ نوكيا ان 75

ـ نوكيا ان 76

ـ نوكيا ان 77

ـ نوكيا ان 80

ـ نوكيا ان 81

ـ نوكيا ان 82

ـ نوكيا ان 90

ـ نوكيا ان 91

ـ نوكيا ان 92

ـ نوكيا ان 93

ـ نوكيا ان 95

طباعة