روسيا: مفاوضات الغاز معلقة لعدم استجابة الجانب الأوكراني

روسيا: أوكرانيا تستولي على 35 مليون متر مكعب يومياً من الغاز . أ.ف.ب

قال رئيس عمليات التصدير لدى مجموعة غازبروم الروسية، الكسندر ميدفيديف، في براغ أمس إنه «لا يمكن استئناف المفاوضات بشأن عقود غاز متنازع عليها مع أوكرانيا نظراً لعدم استجابة الجانب الأوكراني». وقطعت غازبروم إمدادات الغاز عن أوكرانيا من أول يناير وهو ما بدأ يؤثر في بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي مثل المجر ورومانيا.

وقال ميدفيديف قبل لقاء مسؤولين حكوميين من جمهورية التشيك الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي «دعونا أوكرانيا بشكل منتظم للمجيء لكنهم لا يأتون»، وتابع «إنه موقف مرفوض تماماً، لا يوجد من نتحدث معه». وأضاف أن «غازبروم مستعدة للوفاء بالتزاماتها تجاه الاتحاد الأوروبي»، وحث أوكرانيا على أداء التزاماتها كبلد عبور. وتتهم روسيا أوكرانيا بسرقة الغاز المتجه إلى أوروبا، لكن أوكرانيا ترد بأن «غازبروم» نفسها تخفض الإمدادات إلى أوروبا وتلجأ إلى «الابتزاز». وقال ميدفيديف «كمية الغاز التي تأخذها «نفتوغاز» لاحتياجاتهم الخاصة من دون وجه حق ومن دون أي عقد تتجاوز بالفعل 35 مليون متر مكعب من الغاز يومياً وتتزايد».

وأضاف «غازبروم تتخذ كل الخطوات الضرورية لتعويض الغاز الذي تسحبه «نفتوغاز»، وإن بعض الزبائن، لاسيما في منطقة البلقان بدأوا يستشعرون تأثيرات تراجع الإمدادات».

وأضاف «على الرغم من هذا سلمت غازبروم كل الغاز بموجب العقود المبرمة معهم». من جهتها، قالت شركة «نفتوغاز» الأوكرانية، التي تحتكر قطاع الغاز، والتي تديرها الدولة، أمس إنها سددت كل ديونها عن مشتريات الغاز للعام .2008

وأفادت الشركة في بيان بـ«تنفي «نفتوغاز» وجود أي ديون عن استهلاك الغاز في نوفمبر أو ديسمبر».

من جانب آخر، قال متحدث باسم شركة «نفتوغاز» أمس إن روسيا خفضت إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا 21 مليون متر مكعب يومياً إلى 284.5 مليون متر مكعب.

وفي ردها على المزاعم الأوكرانية، قالت «غازبروم» إنها زادت تسليمات الغاز إلى أوروبا عبر روسيا البيضاء من 74 مليون متر مكعب يومياً إلى 95 مليون متر مكعب يومياً لتعويض كميات تتهم أوكرانيا بتحويل مسارها.

وأضاف رئيس وحدة توزيع الغاز بالشركة بوريس بوسياجين في تصريحات تلفزيونية أن «التسليمات إلى تركيا ستزيد ستة ملايين متر مكعب يومياً، وكذلك التسليمات إلى بولندا في حين ستزيد تسليمات الغاز من مواقع تخزين في أوروبا 20 مليون متر مكعب يومياً».

طباعة