متفرقات سياسية

سفينة مساعدات ليبية تبحر إلى العريش

أبحرت سفينة ليبية تحمل 5500 طن من المواد الغذائية والادوية لإغاثة اهالي غزة الى ميناء العريش المصري.

وقال عبدالحكيم الغزيوي، مدير ادارة العمليات بالنقل البحري والتي يشرف عليها هانيبال القذافي: إن سفينة «لبيك غزة» ابحرت من ميناء مصراتة (200 كلم شرق طرابلس)، وتحمل على متنها 5500 طن من المواد الغذائية والادوية ومعدات الاغاثة.

وأضاف: أن السفينة التي يتوقع ان تصل الثلاثاء الى العريش ستفرغ حمولتها في الميناء المصري. من جهة اخرى، قال الغزيوي: ان سفينة «مروة» الليبية غادرت ميناء قبرص في طريقها لتفريغ حمولتها من المواد التموينية والدوائية الى ميناء العريش، تمهيدا لنقلها الى غزة، ستصل اليوم.

وكانت البحرية الاسرائيلية اعترضت في ديسمبر سفينة ليبية محملة بالمساعدة الانسانية لدى توجهها الى قطاع غزة الذي تحاصره اسرائيل، وطلبت منها العودة الى مرفأ العريش المصري الا ان السفينة توجهت الى ميناء قبرص.

طرابلس ــ أ.ف.ب


نساء بيت لحم يتظاهرن


انطلقت في مدينة بيت لحم، مسيرة نسوية نظمها التجمع النسوي التنموي في بيت لحم، تضامناً مع اهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان اسرائيلي واسع منذ اسبوع، من دون أن يحرك العالم ساكناً. وانطلقت المسيرة من مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الاونروا» في باب الزقاق وجابت شوارع المدينة وصولاً الى ساحة المهد، حيث رفعت المشاركات الرايات السود وشعارات منددة بالعدوان، وهتفن مطالبات العالم بالتدخل لوقف القتل العشوائي في صفوف المدنيين بالقطاع.

وانتهت المسيرة باعتصام في ساحة المهد، ألقيت خلاله العديد من الكلمات الداعية الى الوحدة والصمود في وجه العدوان، وتمت دعوة المواطنين للمشاركة في الاعتصام والصلاة التي ستقام اليوم في ساحة المهد، تضامناً مع قطاع غزة.

بيت لحم ــ معا


عبدربه: ساركوزي يحمل مبادرة

قال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبدربه، أمس: إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، غدا «يحمل مبادرة سياسية مهمة لوقف العدوان الاسرائيلي على غزة».

وأضاف: أن هذه المبادرة المهمة سيناقشها ساركوزي مع عباس خلال لقائهما في رام الله، وأن عباس يأمل أن تنجح مبادرة ساركوزي «في وقف القتل ضد ابناء شعبنا في غزة».

وقال: إنه وبعد اتصال عدد من المسؤولين العرب والاوروبيين، قرر عباس تأجيل توجهه الى نيويورك لحضور جلسة مجلس الامن الدولي ليوم واحد فقط، وسيلقي الرئيس كلمته امام المجلس الثلاثاء.

وصرح نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم عباس: ان زيارة ساركوزي والمبادرة التي يحملها لوقف العدوان ضد شعبنا تأتي في اطار الجهود الفرنسية المتواصلة التي يبذلها الرئيس ساركوزي والحكومة الفرنسية، لخلق اجماع دولي للوصول الى وقف اطلاق نار، ووضع حد سريع جدا للعدوان على شعبنا.

رام الله ــ أ.ف.ب

طباعة