فائدة قروض الرهن العقاري الأميركية تتراجع إلى أدنى مستوياتها

الفائدة تراجعت إلى أدنى مستوى لها في 37 عاماً إلى 1.5٪. إي.بي.إيه

أشار تقرير صادر عن مؤسسة «فريدي ماك» الأميركية للتمويل إلى أن فائدة قروض الرهن العقاري بمعدلات فائدة ثابتة لمدة 30 عاماً في الولايات المتحدة قد تراجعت للأسبوع التاسع على التوالي، لتصل إلى أدنى مستوياتها في 37 عاماً. وقالت المؤسسة «إن سعر الفائدة في الأسبوع الأخير من ديسمبر تراجع إلى 5.10٪ مقابل 5.14٪ في الأسبوع السابق، وكان سعر الفائدة يبلغ 6.07 ٪ في الفترة نفسها من عام 2007».

يذكر أن سعر فائدة قروض الرهن العقاري بالفائدة الثابتة لم تصل إلى مثل هذا المستوى المتدني منذ بدء «فريدي ماك» إجراء الدراسات عام 1971».

واندلعت الأزمة في الأسواق المالية بسبب قروض شراء المنازل عالية المخاطر التي أدت إلى عدد قياسي في حالات التخلف عن سدادها، الأمر الذي تسبب في تراجع سوق الإسكان، بل وقامت بدور رئيس في حدوث التباطؤ الاقتصادي. وقال نائب رئيس مؤسسة «فريدي ماك» وكبير الخبراء الاقتصاديين بها، فرانك نوثافت: «إن أسعار الفائدة لقروض الرهن العقاري ذات الفائدة الثابتة لمدة 30 عاماً تراجعت للأسبوع التاسع على التوالي، وشكلت ثالث تراجع قياسي على الإطلاق منذ بدء «فريدي ماك» عمليات الاستبيان في أبريل عام 1971».

وتدخلت وزارة الخزانة الأميركية بضخ مئات المليارات من الدولارات في سوق التمويل بهدف شراء الديون المعدومة وإنقاذ تلك الصناعة.

طباعة