«اقتصاد أبوظبي»: انخفاض أسعار 44% من السلع الاستهلاكية

مؤشر الأسعار يظهر استقرار ١٢٪ من إجمالي السلع. تصوير: باتريك كاستيللو

أظهر مؤشر أسعار السلع للأسبوع الثالث من شهر ديسمبر الجاري، والصادر عن إدارة الإحصاء في دائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي أن «عدد السلع التي استقرت أسعارها ضمن قائمة المؤشر تقدر بنحو 12%، فيما لوحظ انخفاض أسعار ما يقدر

بنحو 44% من إجمالي السلع في الوقت الذي ظلت فيه بقية السلع على ارتفاعات بسيطة على القائمة».
 
وكشف المؤشر أن هناك ارتفاعا طفيفا في مجموعة سلع الخبز والحبوب ومنتجاتها تراوح بين 1 و3%، إذ ارتفع متوسط سعر أرز بسمتي من 34.9 درهماً في الأسبوع الرابع من نوفمبر إلى 35.95 درهماً في الأسبوع الثالث من ديسمبر، وفي المجموعة نفسها سجل سعر الدقيق رقم (2) أكبر انخفاض في المجموعة، إذ انخفض متوسط سعره بنسبة 4.4%.
 
وأشارت إدارة الإحصاء في مؤشرها الأسبوعي إلى انه «بالنسبة لمجموعة اللحوم والدواجن، فقد شهد بعضها ارتفاعا طفيفا، إذ ارتفع متوسط سعر الكيلوغرام من اللحم المفروم إلى 24.6 درهماً من 23.6 درهماً في الأسبوع الرابع من نوفمبر فيما اتسمت السلع الأخرى بالاستقرار أو حدوث تغيرات طفيفة في الأسعار».
 
وأوضح المؤشر أن «مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية سجلت كذلك انخفاضا بعدما انخفض متوسط سعر الكيلوغرام من سمك الكنعد بنسبة 3.1%، وتراجع متوسط سعر الكيلوغرام من سمك الهامور بمقدار0.7%، وسعر الكيلوغرام من سمك الشعري بنسبة 1.1% عن متوسط أسعار الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر».
 
ونسب بيان إدارة الإحصاء إلى الصيادين قولهم «إن هذا الانخفاض يرجع الى زيادة المعروض من أنواع السمك، وذلك لانخفاض درجات الحرارة، ما يؤدي إلى تواجد الأسماك بكثرة بالقرب من شاطئ البحر».

وعن مجموعة اللبن والجبن والبيض فقد سجل الجبن الأبيض اكبر انخفاض في المجموعة، إذ انخفض متوسط سعر الكيلوغرام من 23.5 درهماً في الأسبوع الرابع من نوفمبر إلى 19.35 درهماً في الأسبوع الثالث من ديسمبر.
 
وأشارت إدارة الإحصاء في مؤشرها إلى أن أسعار الفواكه شهدت تذبذبا خلال الأسبوع الثالث من الشهر الجاري، إذ شهدت انخفاضاً في أسعار بعض السلع بنسبة تراوحت بين 7 و16% ، في حين ارتفع متوسط أسعار بعض السلع الأخرى بمعدلات تراوحت بين 5 و12%، إذ انخفض متوسط سعر الكيلوغرام من المانجو من 15.1 درهماً إلى 12.6 درهماً في الأسبوع الثالث من ديسمبر، ومتوسط سعر الشمام ليصل متوسط سعر الأربعة كيلوغرامات في الأسبوع الثالث من ديسمبر إلى 25.8 درهماً مقارنة بنحو 23 درهماً في الأسبوع الرابع من نوفمبر.

وتواصل الانخفاض في مجموعة الخضراوات والدرنيات والبقوليات، إذ انخفض متوسط سعر الكيلوغرام من الطماطم بنسبة 31% مقارنة مع الأسبوع الرابع من شهر نوفمبر، وانخفض متوسط سعر الكيلوغرام من الكوسا إلى 6.2 دراهم من 7.5 دراهم في الاسبوع الرابع من شهر نوفمبر، فيما ارتفع متوسط سعر الكيلوغرام البصل الأحمر إلى 2.4 درهم في الأسبوع الثالث من ديسمبر.
 
ولوحظ من خلال المؤشر ارتفاع أسعار بعض السلع في مجموعة الشاي والبن والكاكاو، إذ ارتفع متوسط سعر الشاي إلى 13.5 درهماً، فيما انخفضت أسعار مجموعة التوابل والبهارات والمخللات والتوابل، وسجل متوسط سعر الكيلوغرام من الكركم انخفاضا بنسبة 6.6%، في الوقت الذي ارتفع فيه متوسط سعر الكيلوغرام من الفستق من 37.9 درهماً في الأسبوع الرابع من نوفمبر إلى 39.2 درهماً في الأسبوع الثالث من ديسمبر. وأكدت إدارة الإحصاء في الدائرة أن تقارير المؤشرات الأسبوعية التي تصدرها منذ خمسة أشهر تعكس مدى اهتمام دائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي بتثقيف المستهلك وتوعيته، وإيجاد بيئة أسعار تنافسية تصب في مصلحة المستهلك والمجتمع، لافتة إلى أن هذا المؤشر متعدد الايجابيات والفوائد للفرد والمجتمع وللاقتصاد المحلي، كونه يقوم برصد الحركة السعرية للسلع الأساسية للمستهلك.
 
وضم المؤشر أهم المجموعات السلعية الأساسية للمستهلك وهي: الخبز والحبوب ومنتجاتها، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والمأكولات البحرية، واللبن، والجبن، والبيض، والزيوت، والدهون، والفواكه، والخضراوات، والدرنيات، والبقوليات، والسكر ومنتجاته، والعسل، والشاي، والبن، والكاكاو، والتوابل، والبهارات، والمخللات، والمكسرات، والمشروبات. 

طباعة