«آستون مارتن» تطلق «جي تي 4» في دبي

أعلنت شركة «آستون مارتن راسينغ» أنها طرحت سيارة «فانتيغ جي تي 4»، أحدث سيارة سباق من إنتاجها، في دبي، في وقت تكتسب فيه منطقة الشرق الأوسط أهمية كبيرة باعتبارها مركزاً لرياضة السيارات العالمية.

وصُنعت «جي تي 4» اعتماداً على أحدث سيارات «فانتيغ»، وهي «في 8»، ذات المحرك سعة 4.7 لترات وثماني أسطوانات، عبر شراكة تضم «آستون مارتن راسينغ» و«برودرايف»، المتخصصة في سباقات السيارات العالمية.

وتم تعديل المحرك سعة ٤٧ لتراً وثماني أسطوانات على شكل حرف «في» لتعزيز استجابة الصمام الخانق والأداء الخارجي ونظام إدارة المحرك الذي أعيد تصميمه ليناسب سباقات السيارات، كما تمتاز «فانتيغ جي تي ٤» بنظام عادم وفلاتر هواء تعتمد على التدفق الحر، فضلاً عن نظام تشحيم الأسطوانات الثماني الجاف، ما يساعد على منع اندفاع الزيت أثناء الانعطاف بالسيارة.

وتتوافر السيارة إما بناقل سرعات يدوي ذي ست سرعات، أو ناقل أوتوماتيكي رياضي مع نظام التحكم في السرعات؛ ويتميز كلا الإصدارين بقابض ذي صفائح مزدوجة من السيراميك والمعدن من نوع «فاليو»، فضلاً عن عجلات خفيفة الوزن وذلك لإكمال آلية حركة السيارة.

ويبلغ وزن السيارة 1330 كجم أي 300 كغم أخف من وزن السيارة المعيارية، وقد تحقق ذلك من خلال مجموعة من إجراءات تقليل الوزن، وتم إزالة الحلي الداخلية باستثناء لوحة العدادات التي أعيدت زخرفتها باستخدام مادة الألكانتارا، أما بطانات الأبواب والكونسول فقد تم استبدالها بمواد أخف وزناً. وتم تزويد الهيكل المعدني للسيارة بإطار من الصلب شديد القوة وبمقاعد من نوع «ريكارو»، كما تم تزويد السيارة بمقود مبطن بالجلد مع آلية حركة سريعة وذلك كتجهيز قياسي، وتكتمل خصائص أمان «فانتيغ جي تي 4» بحزام أمان «سابلت» ذي الست نقاط مع زر تنشيط ونظام تخلص من الغاز.

واحتاج نظام تعليق سيارة الطريق من طراز «فانتيغ في 8» تعديلات بسيطة لتحسين عملية السحب، وتضم هذه التعديلات مقدمة ذات قطر أكبر وقضبان خلفية مانعة للالتفاف ومساعدين مرتفعين عن الأرض من الألمنيوم الخفيف، وتم تعديل الإطار الفرعي لزيادة زاوية الانحراف والميل، كما تم تزويد السيارة بعجلات أمامية وخلفية من المغنيسيوم كتجهيز قياسي مع إطارات عالية الأداء من نوع «يوكوهاما»، وتم تحسين المكابح باستخدام دواسات السباق «آر إس 29».

وكتعزيز إضافي للإطار السفلي لطراز «فانتيغ في 8»، تم نقل أنظمة الأمان النشط مباشرة إلى «فانتيغ جي تي 4» مثل التحكم الديناميكي في الثبات والتحكم في الجر ونظام الثبات الالكتروني، والتوزيع الالكتروني لقوة الكبح، ما يوفر الأمان ويعزز من التحكم في المواقف الصعبة.

يذكر أن «فانتيغ جي تي 4» تناسب العديد من السباقات العالمية، مثل: كأس «فيا جي تي 4» الأوروبي، وبطولة «في إل إن للتحمل» في نوربورغ رينغ، وسباق «بريتكار للتحمل»، و«تحدي سوبر كار» الهولندي، وبطولة «التحمل الأسترالية»، وبطولة «جي تي ٤ البريطانية»، وبطولة «جي تي ٤ بألمانيا»، وبطولة «إس سي سي إيه الأميركية»، وبطولة «جي تي 4 الهولندية».

تويتر