البنوك السعودية تحذر عملاءها من عمليات احتيال مصرفية عبر الهواتف الذكية

حذرت البنوك السعودية عملاءها من عمليات احتيال مصرفية تتم من خلال تحميل وتطبيق برنامج "إم تى أو كى إيه إن" على الهواتف النقالة.

ونبه بيان للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية اليوم، إلى أن هذا البرنامج يعتبر أحد أنواع الفيروسات الخبيثة التي تتمكن من السيطرة على المعلومات الرئيسية للعملاء وإجراء الاحتيال المصرفي للحساب.

وقال البيان إن البرنامج يتمكن من الدخول على الشاشة الرئيسية للهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الآلي وتحويلها إلى شاشة وهمية لاختراق الحسابات البنكية لمستخدم الهاتف، مشيراً إلى أن الفيروس الذي يأتي عن طريق البرنامج ينشط بعد إرسال روابط انترنت للمستخدم ويطلب منه فتح تلك الروابط لتتم بعد ذلك عملية الاختراق.

ونوه إلى أن الفيروس ينشط عند تنفيذ الأعمال المصرفية عبر شبكة الانترنت حيث يدخل الفيروس إلى المعلومات الخاصة للعميل في البنوك التي يتعامل معها الكترونياً، ثم يقوم بتحويل الرسائل المرسلة من البنوك إلى هاتف المحتال بدلاً من هاتف العميل، حيث يتمكن المحتال من السيطرة على كل المعلومات الخاصة بالعميل.

وأكدت المصارف السعودية أن الفيروس لديه القدرة على تحويل الرسائل المرسلة من البنك إلى هاتف المحتال بدلاً من هاتف العميل، وبالتالي يصبح العميل في غياب تام عن الرسائل النصية التي ترسل من البنك عند حسم مبالغ من حسابه وغيرها ويقوم المحتال بتنفيذ كل العمليات المصرفية وتغيير حقول الشاشة من أجل خداع العميل بأنه يتعامل مع البنك بينما هو يتعامل مع شاشة وهمية من صنع المحتال.

تويتر