«سلامة الطيران» اعتبرت العام الماضي الأكثر أماناً لجهة عدد القتلى

النقل الجوي يشهد 29 حادثاً مميتاً و265 وفاة في 2013

الخطوط الجوية التتارستانية شهدت أسوأ حادث في 2013. الإمارات اليوم

أفادت منظمة «شبكة سلامة الطيران» بأن قطاع النقل الجوي التجاري شهد العام الماضي ‬29 حادثاً مميتاً، نجم عنها ‬265 حالة وفاة، مقابل ‬23 حادثاً أسفرت عن وفاة ‬475 شخصاً في عام ‬2012، مشيرة إلى أن هذه الإحصاءات تشمل طائرات النقل التجاري، التي تبلغ سعتها أكثر من ‬14 راكباً، ولا تتضمن حوادث الطائرات العسكرية ورجال الأعمال وحوادث الخطف.

واعتبرت الشبكة، التي ترصد حوادث الطيران، 2013 أكثر الأعوام أماناً من حيث عدد القتلى، والثاني أماناً من حيث عدد الحوادث، مشيرة إلى أن عدد القتلى أقل بكثير من المتوسط العام في السنوات الـ10 الماضية، الذي بلغ 720 حالة وفاة تقريباً. وذكرت أن أسوأ حادث خلال العام الماضي حدث في 17 نوفمبر، عندما تحطمت طائرة من طراز «بوينغ 737» تابعة للخطوط الجوية التتارستانية في روسيا، ما أسفر عن مقتل 50 شخصاً. وأوضحت أن إفريقيا لاتزال القارة الأقل أمناً، وتمثل خُمس حوادث الطيران عالمياً، على الرغم من أنها تستحوذ على نحو 3% فقط من إجمالي الرحلات المغادرة على مستوى العالم. وبينت أنه منذ عام 1997، أصبح متوسط عدد الحوادث في انخفاض مستمر، بفضل الجهود التي تبذلها منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، والاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، لتعزيز معايير السلامة.

يشار إلى أن معدل الحوادث الجوية لدى «إیكاو» و«إياتا» بلغ 2.4 حادث لكل مليون رحلة جوية، وذلك بالنسبة لجميع طرز الطائرات التجارية، وحقق القطاع انخفاضاً في معدل الحوادث بنسبة 33%.

طباعة