مشروع يوظّف البرمجيات الحاسوبية في معالجة الإيقاع الشعري

إطلاق المرحلة التجريبية من «الفراهيدي» لمعالجة الشِّعر «عروضياً»

مختار صالح: المشروع يستهدف جمهور الشعراء الشباب وطلاب الأدب العربي ومحبيه. من المصدر

أعلن مختار سيّد صالح، المعروف في الأوساط الأدبية باسم مختار الكمالي، وهو مهندس برمجيات وشاعر سوري من مدينة البوكمال، عن إطلاقه المرحلة التجريبية من مشروع «الفراهيدي» لمعالجة الشعر «عروضياً» عبر شبكة الإنترنت. ومشروع «الفراهيدي» عبارة عن نظام حاسوبي يهدف إلى توظيف برمجيات الحاسب الآلي في معالجة الشعر العربي عروضياً (إيقاعياً)، بحيث يصبح في مقدور الآلة تشريح أي نص شعري (أو غير شعري) تشريحاً صحيحاً من الناحية العروضية.

واستوحي اسم المشروع من اسم العالم الجليل، الخليل بن أحمد الفراهيدي، الذي اخترع أوزان (إيقاعات) الشعر العربي، وصاغ قواعدها، ووضع مصطلحات علم العروض.

ووفقاً لصالح: «يستهدف المشروع جمهور الشعراء الشباب وطلاب الأدب العربي ومحبيه من الراغبين في إتقان عروض الشعر العربي وامتلاك الكتابة الوزنية، للمساهمة في رفد حركة الإبداع الشعري العربية شعراً ونقداً، وذلك من خلال وجوده أداة تتلاءم ومتطلبات العصر».

ويقدم الموقع في نسخته التجريبية خدماته ومعلومته المتعلقة بعلم العروض، في أبواب تشمل: «المعلومات النظرية»، التي تقدم مرجعاً نظرياً بشرح مبسط لبحور الشعر، و«المعالجات»، وهو القسم الذي يمثل النصيب الأكبر من المشروع، ويتألف من نوعين: معالج ميزان القصيدة، ومعالج كتابة قصيدة، اللذان يساعدان الدارس على تشريح أي نص شعري تشريحاً عروضياً، فضلاً عن المساعدة في كتابة قصيدة شعرية موزنة.

 

تويتر