عقوبات أميركية على شركتين إيرانيتين توفران تأمينا لشحنات النفط

فرضت إدارة الرئيس الأميركي، باراك اوباما، عقوبات على شركتين إيرانيتن تقول إنهما توفران خدمات تأمين للشركة الرئيسية لشحن النفط في إيران، في إطار أحدث جهود أميركية لمنع تمويل البرنامج النووي الإيراني المتنازع عليه.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، إنها فرضت عقوبات على مجموعة "كيش" للحماية والتعويض والمعروفة باسم "كيش بي أند أي" وشركة "بيمة مركزي" الإيرانية للتأمين والمعروفة باسم "سي أي أي". وتوفر "كيش"، التأمين للشركة الوطنية الإيرانية لناقلات النفط وتوفر "سي أي أي للشركة إعادة التأمين.

كما فرضت وزارة الخارجية حظرا على منح تأشيرات لستة من مسؤولي الشركتين.

وتعد هذه الإجراءات جزءا من تحركات ذكرتها رويترز، الخميس الماضي فرضت خلالها وزارتا الخارجية والخزانة الأميركيتان عقوبات على رجل أعمال يوناني يعمل في مجال الشحن، قائلة إنه قام سرا بإدارة شبكة ناقلات نفط نيابة عن الحكومة الإيرانية لللتغلب على العقوبات الدولية المفروضة على مبيعات إيران النفطية.

يشار إلى أن، العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي في العام الماضي، قلصت صادرات النفط الإيرانية إلى النصف إلى نحو مليون برميل يوميا. وساعدت العقوبات أيضا على خفض قيمة العملة الإيرانية "الريال" وأدت الى ارتفاع التضخم إلى نحو 25 في المئة.

تويتر