12 عائلة تستحوذ على 33% من مقاعد إدارات المصارف في السعودية

كشف بحث سعودي، أن 12 عائلة سعودية تستحوذ على 36 مقعداً من مقاعد أعضاء مجالس إدارات المصارف في المملكة، أي ما يمثل 33 % من إجمالي المقاعد المشغولة.

وجاء في البحث الذي أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية" السعودية ونشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم، أن إجمالي عدد المقاعد المشغولة لمجالس إدارات المصارف بلغ 108 أعضاء باستثناء المديرين التنفيذيين.

وكانت أكثر العائلات استحواذاً على مقاعد الأعضاء هي عائلة الراجحي بسبعة مقاعد موزعة على مصرفين هما "مصرف الراجحي" و"بنك البلاد"، منهم ستة أعضاء في مجلس إدارة "مصرف الراجحي" وعضو مجلس إدارة واحد في "بنك البلاد".

وجاءت عائلة العيسى في المركز الثاني من حيث عدد الأعضاء بأربعة موزعين على ثلاثة مصارف ،اثنان في مصرف "الرياض".

أما الباقين فموزعون على بنكي "سامبا" و"الفرنسي"، وتتشارك معها في المركز نفسه عائلة الراشد بأربعة أعضاء موزعين على ثلاثة مصارف "الفرنسي" و"الرياض" ،بالإضافة الى عضوين في "العربي".

ويكمن الفرق بين عائلة العيسى وعائلة الراشد أن عائلة العيسى يوجد منها شخص واحد، يمثل رئيس مجلس إدارة بنك "سامبا"، أما عائلة الراشد فيوجد عضوان منها يشغلان رئاسة مجلس إدارة بنكين هما "العربي" و"الرياض".

وجاءت كل من عائلة الزامل والعليان والملحم والسبيعي والقويز وأباالخيل في المرتبة الرابعة من حيث الترتيب بعضوين لكل عائلة موزعة على مصرف أو مصرفين.

طباعة