تركيا تبدأ التنقيب عن النفط في شرق «المتوسط»

تبدأ شركة نفط حكومية تركية، التنقيب عن النفط في شرق البحر الأبيض المتوسط، في وقت أعلن فيه إقليم كردستان أنه سيبقي انتاجه من النفط المخصص للتصدير عند 140 ألف برميل يومياً.

وتفصيلاً، تعتزم شركة النفط الحكومية التركية (تباو)، بدء التنقيب البحري عن النفط بنفسها عام 2013 في منطقة الإسكندرون ـ مرسين، شرق البحر الأبيض المتوسط، بعد أن فشلت في جذب طلبات لتراخيص تنقيب مشتركة.

وقال مسؤول في قطاع الطاقة في تركيا لـ«رويترز»، إن «الشركات قلقة بشأن الاستقرار في المنطقة، لذلك لم تتقدم للعملية التي بدأتها (تباو)»، مشيراً إلى أن الشركة ستبدأ التنقيب في عام .2013

إلى ذلك، أفاد إقليم كردستان العراق شبه المستقل، أمس، بأنه سيبقي انتاجه من النفط المخصص للتصدير عند 140 ألف برميل يومياً سبتمبر الجاري، قبل أن يرفعه إلى 200 ألف في الفترة المتبقية من العام، وذلك في إطار اتفاق مع العاصمة بغداد لإنهاء نزاع بشأن مدفوعات نفطية. وذكرت الحكومة الكردية في بيان لها أن بغداد ستدفع تريليون دينار عراقي (نحو 87 مليون دولار) للشركات الأجنبية العاملة في كردستان بموجب الاتفاق. وكان إقليم كردستان أوقف، أبريل الماضي، شحناته من النفط احتجاجاً على ما قال إنه مدفوعات لشركات أجنبية مستحقة على بغداد. واستأنف الإقليم الشحنات في وقت لاحق، لكنه قال إنه سيوقفها مرة أخرى في سبتمبر الجاري ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن المدفوعات. وفي السياق نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لـ«مزيح برنت» أمس دولارين، لتقترب من 118 دولارا للبرميل.

تويتر