الكويت تصدّر 9.74 ملايين برميل نفط إلى اليابان فــي أبريل

 

بلغت صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان 9.74 ملايين برميل خلال أبريل الماضي، بزيادة قدرها 61٪ على الشهر نفسه من العام الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» أن التقرير الأولي لوكالة الطاقة والموارد الطبيعية في اليابان، أشار إلى أن الكويت تعد رابع أكبر مصدر للنفط الخام إلى اليابان خلال أبريل الماضي، منذ أن حلت محل إيران، خلال مارس الماضي، بتزويد طوكيو بنسبة 8.3٪ من إجمالي وارداتها من النفط الخام مقارنة بنسبة 5.7٪ في الشهر نفسه من العام الماضي، فيما بلغت النسبة 8.1٪ خلال مارس المنقضي.

وارتفع إجمالي واردات اليابان من النفط الخام خلال أبريل بنسبة 10.2٪ على أساس سنوي، ليصل إلى 117.9 مليون برميل.

وأوضح التقرير أن الواردات النفطية لليابان من منطقة الشرق الأوسط ثبتت عند مستوى 3.27 ملايين برميل يومياً، وشكلت نسبة 83.1٪ من إجمالي واردات اليابان، منخفضة بنسبة 1.4٪ عن العام الماضي.

ونوه بأن السعودية تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول المصدرة للنفط إلى اليابان، إذ ارتفع حجم صادراتها بنسبة 9.7٪ عن العام الماضي، لتصل إلى 1.07 مليون برميل يومياً.

وازداد احتياج اليابان إلى النفط لتوليد الطاقة الحرارية بعد أن توقف عمل جميع المفاعلات النووية، البالغ عددها 54 مفاعلاً تجارياً، على إثر كارثة زلزال وتسونامي في مارس .2011

تويتر