«غرفة اليابان» تدعو إلى إعادة تشغيل المفاعلات النووية

53 مفاعلاً نووياً متوقفاً عن العمل في اليابان حالياً. غيتي

دعا رئيس غرفة تجارة وصناعة اليابان، تاداشي أوكامورا، إلى إعادة تشغيل المفاعلين رقم (3) و(4) في محطة الطاقة النووية «أوي» بمحافظة فوكوي وسط اليابان، التابعة لشركة «كانساي» للطاقة الكهربائية، لافتاً إلى الاعتماد الكبير للشركات الكهربائية على الطاقة النووية مصدراً لتوليد الطاقة.

وتعمل الحكومة على تسريع الاستعدادات لإعطاء الضوء الأخضر لإعادة تشغيل المفاعلين المذكورين، بعد موافقة لجنة السلامة النووية في مارس الماضي على نتائج اختبارات المرحلة الأولى لتحمل الجهد، التي أجرتها شركة «كانساي» للطاقة الكهربائية عليهما.

وقال أوكامورا في مؤتمر صحافي إن «شركات الكهرباء في مختلف أنحاء اليابان ستواجه نقصاً في القدرة على توفير الكهرباء في حال كان الصيف المقبل حاراً مثل صيف عام ،2010 وكانت محطات الطاقة النووية متوقفة».

وأضاف أن «الشركات اليابانية بذلت خلال الصيف الماضي جهوداً شاقة لخفض استهلاك الكهرباء»، مشدداً على أنه ينبغي تجنب نشوء وضع مماثل.

ولم تتمكن شركات الكهرباء اليابانية من إعادة تشغيل المفاعلات المتوقفة في أعقاب أسوأ أزمة نووية شهدتها البلاد إثر الزلزال وموجات التسونامي التي ضربت اليابان في مارس ،2011 وأدت إلى أضرار فادحة وتسرب إشعاعي من محطة الطاقة النووية «فوكوشيما» في شمال شرق اليابان التابعة لشركة طوكيو للطاقة الكهربائية.

ويعمل حالياً مفاعل واحد فقط من أصل 54 مفاعلاً نووياً في اليابان، وهو المفاعل رقم (3) في محطة «توماري» شمال البلاد التابعة لشركة هوكايدو للطاقة الكهربائية.

وحذر أوكامورا من تزايد المخاوف حول ارتفاع أسعار النفط وتكاليف المواد الخام، لافتاً إلى أن وضع العرض والطلب على الطاقة يسهم في تزايد المخاوف، إضافة إلى توقعات النمو بالنسبة للأسواق الناشئة.

وأكد أن هذه العوامل هي السبب في أن الاقتصاد الياباني هو الآن في مرحلة انتعاش بطيء.

تويتر