إسبانيا تعتزم تأميم بنوك الادخار جزئياً

 

ذكرت مصادر وتقارير، أمس، أن إسبانيا تعتزم الاستحواذ جزئياً على أضعف بنوك الادخار لديها، فيما تسعى إلى طمأنة المستثمرين إلى أن إنقاذ البنوك المتعثرة لن يفاقم من عجز الموازنة العامة.

وقال مصدر مطلع إن «الحكومة ستجبر بنوك الادخار المثقلة بالديون على التحول إلى بنوك تقليدية، وعلى إدراج أسهمها في البورصة لطمأنة المستثمرين القلقين».

وأضاف أن «صندوق إعادة هيكلة البنوك المدعوم من الدولة سيستحوذ حينها على حصص في هذه البنوك التي أخفقت في اجتذاب استثمارات خاصة. وتعد المستويات المرتفعة من القروض العقارية المعدومة في بنوك الادخار من بين المخاطر الرئيسة التي تواجهها حكومة إسبانيا، في وقت تسعى فيه بكل جهدها لخفض عجز الميزانية لتهدئة المخاوف من أنها ستحتاج إلى خطة إنقاذ من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي».

وتشير التقديرات إلى أن تكلفة إعادة رسملة بنوك الادخار ستراوح بين 17 و120 مليار يورو، وحتى مع نقص الاستثمارات الخاصة في البنوك الإقليمية المحاطة بالمشكلات يقول اقتصاديون إن بمقدور إسبانيا تحمل الأمر من دون طلب مساعدة خارجية قد تزيد الضغوط على صندوق الاستقرار المالي الأوروبي الذي يقدم المساعدات لدول اليورو.

تويتر