«أبل» تطلب تسجيل براءة اختراع لتقنية تحمي «آي فون» من الماء

«أبل» تعتزم وضع مواد تعيد تشكيل نفسها آلياً على منافذ «آي فون». من المصدر

تقدمت شركة «أبل» بطلب إلى مكتب براءات الاختراع الأميركي، الذي يُعرف اختصاراً باسم UPTO، لتسجيل تقنية جديدة تحمي منافذ هواتف «آي فون» من الماء بالاعتماد على المطّاط الصناعي.

 

وكانت «أبل» بعثت الوثائق الرسمية في يونيو من العام الماضي، لكن المكتب نشرها أخيراً، إذ تطمح «أبل» إلى استخدام مطّاط صناعي قادر على إعادة تشكيل نفسه آلياً.

وشرحت «أبل» نيّتها في وضع هذا النوع من المواد على منافذ هاتف «آي فون» مثل منفذ سماعات الأذن أو منفذ الشحن، التي بمجرد استخدامها يتباعد المطّاط بشكل آلي بسبب مُرونته سامحاً للوصلة بالدخول بشكل صحيح. وما أن يتم فصلها حتى يعود المطّاط من جديد إلى وضعه السابق لتغطية المنفذ وحمايته من الماء، الغُبار أو أي نوع من الغازات التي قد تُؤثر في الجهاز.

ولا يعني تسجيل براءة الاختراع أو الحصول عليها أن هواتف «آي فون» المقبلة ستكون مُقاومة للماء، فالشركة تقدّمت سابقاً وتحديداً في نوفمبر الماضي للحصول على براءة اختراع لنظام بوابات إلكترونية آلية يتم وضعها أمام الأجهزة التي يُمكن أن تتعرض للماء أو الغُبار مثل منفذ الشحن، مخرج الصوت أو سماعة الأذن، فعند عدم استخدام هذه المخارج تُقفل البوابة بشكل آلي لمنع تدفق أي مادة سائلة تؤثر في عمل الجهاز. أما عند استخدام إحداها، فإن البوابة تفتح بشكل آلي أيضاً من خلال دارات موصولة مع النظام.

واستخدمت «أبل» في هاتفي «آي فون 6S و6S بلس» تقنية مُشابهة لحماية اللوحة الداخلية من خلال إغلاقها بالكامل باستخدام «السيليكون» لمنع تسرّب الماء، وهو ما أكّده بعض مُستخدمي «يوتيوب» بعد وضع الهواتف الجديدة تحت الماء لساعة من الزمن دون أن تتأثر أبداً.

تويتر