خدمة للتحدُّث مع مؤسس "فيس بوك" بـ100 دولار

100دولار فقط ستكون كافية للحديث مع مارك زوكربرج مؤسس ومدير موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيس بوك"، بتلك الكلمات روجت صحيفة "دايلي تليجراف" البريطانية للخدمة البريد الجديد التي تنوي فيس بوك إطلاقها.
 

وتعتمد الخدمة الجديدة المسماة بـ "صندوق البريد الـVIP" على أن يسمح لك بإرسال رسالة إلى صندوق البريد المباشر للشخصيات المهمة والمشهورة، ولكن عليك أن تدفع مقابلاً مادياً، بناء على شهرة الشخصية.
 

وكانت فيس بوك قد صرّحت ديسمبر الماضي، أنها ما زالت تبحث إمكانية تقاضي مبالغ مالية من المستخدمين مقابل إتاحة المجال أمامهم للتواصل مع الأشخاص المشاهير الذين لا يمكنهم الحديث لهم مباشرة.
 

وكشفت مواقع عديدة أن إدارة "فيس بوك" قامت بالفعل بتجربة تلك الخدمة مع مديرها المؤسس وعدد من الشخصيات المهمة بالشبكة وحددت مبلغ 100 دولار لمراسلة زوكربرج.
 

يذكر أن فيس بوك كان قد اعتمد منذ 2010 خاصية أن الرسائل التي ترسل من الغرباء، يتم نقلها مباشرة إلى مجلد يدعى "الآخر other" وهو ما كان يجعل المستخدمين يغفلون دوما النظر له، كما أن العديد شكك في أنها قد تكون خرقاً لخصوصية المستخدمين بصورة كبيرة.
 

لذلك تعتبر إدارة فيس بوك تلك الخاصية في الوسيلة المثلى والأكثر فعالية للحد من الرسائل غير المرغوب فيها وضمان جدية المتحدثين.
 

من جانبها، قالت إدارة "فيس بوك" في بيان رسمي: "الآن بدأنا فقط تجربة صغيرة لاختبار الجدوى الاقتصادية من تلك الخدمة لردع وتقليل لحد كبير من الرسائل الدعائية (السبام) التي ترسل لعدد كبير من المستخدمين".
 

ويرجح مراقبون بحسب صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، أن إدارة فيس بوك ستضع حداً للأسعار متدرجاً بحسب أهمية الشخصية المشهورة وعدد متتبعيه في موقع التواصل الاجتماعي.
 

وتسير تلك الخدمة على نهج يتبعه موقع التواصل حالياً لضخ مزيد من التمويل، والتي كان أبرزها سياسة الإعلانات عبر الموقع، والتطبيق الأخير الذي أطلقوه تحت مسمى "فيس بوك جيفتس"، وتطبيق آخر يسمح للمستخدمين بنشر صورهم وتعليقاتهم بصورة أوسع مقابل 7 دولارات إضافية.

 

تويتر