موسم استثنائي لهداف الدوري

مبخوت يتفوّق تهديفياً على 5 أندية

علي مبخوت ساهم بقوة في تتويج الجزيرة بدرع الدوري. تصوير: إيريك أرازاس

توهج علي مبخوت، في الموسم الماضي بشكل غير مسبوق، وأسهمت أهدافه الـ33 في تتويج الجزيرة بدرع الدوري للمرة الثانية في تاريخ فخر أبوظبي، واعتبر موسماً استثنائياً بكل المقاييس لمبخوت، الذي تفوّق بأهدافه على ما سجلته خمسة أندية محلية، وتساوى مع ناديين آخرين، ما يعكس القوة التهديفية الكبيرة التي تمتع بها مبخوت، وجعلته يبلغ الهدف الـ100 في تاريخ مشاركته مع الجزيرة في الدوري. ويعدّ مبخوت أول لاعب مواطن يصل إلى هذا العدد من الأهداف، وتوّج هدافاً للدوري بفارق ثمانية أهداف عن لاعب الوصل البرازيلي فابيو ليما، و11 عن مهاجم الأهلي السنغالي ديوب.

أرقام مبخوت

• 5 أندية هي: الشباب والشارقة ودبا وكلباء وحتا سجلت أقل من مبخوت.

• بني ياس وفريق الإمارات تساويا في الأهداف الـ33 مع هداف الدوري.

• 100 هدف لمبخوت في تاريخ مشاركته في الدوري مع الجزيرة.

• أول لاعب مواطن يحصل على لقب الهداف في تاريخ الاحتراف.

• كان بإمكانه رفع غلته التهديفية لولا إضاعة 3 ركلات جزاء.

وتعثرت العديد من الفرق في البطولة، وظهر ذلك في قلة الأهداف التي سجلتها، أبرزها فريق الشباب الذي أحرز 24 هدفاً فقط، في أسوأ مواسمه، وبالرصيد نفسه حتا 24 هدفاً، ثم فريق دبا الذي أحرز 25 هدفاً، وفريق كلباء 30 هدفاً، و31 هدفاً للشارقة، وتفوّق هداف الدوري على الفرق الخمسة، بينما تساوى مع فريقي الإمارات وبني ياس، وكلاهما أحرز 33 هدفاً في 26 مباراة.

وشهد الدوري تسجيل 571 هدفاً في 364 مباراة خاضتها الفريق في البطولة، بمعدل تهديفي وصل إلى 1.6 هدف في كل مباراة، وكان الجزيرة صاحب أقوى خط هجوم بـ71 هدفاً.

وخاض مبخوت مع الجزيرة 25 مباراة بـ33 هدفاً، وغاب فقط عن مباراة واحدة بسبب تراكم البطاقات. ومن أبرز أهدافه في مرمى العين، التي كانت حاسمة، كما حقق الفريق نقاطاً تاريخية بلغت 68 نقطة. ويعدّ علي مبخوت هو أول لاعب مواطن يقتحم قائمة هدافي الدوري في عصر الاحتراف، بعد أن سيطر عليه في المواسم السابقة عدد كبير من الأجانب، إلا أن قدرة مبخوت، التهديفية تفوّقت هذا الموسم، مقارنة بـ23 هدفاً الموسم الماضي، وكان يمكن له أن يتخطى 33 هدفاً، لولا إضاعته ثلاث ركلات جزاء.

تويتر