الإمارات اليوم

بينهم نجم الإمارات سالم عبدالرحمن

18 لاعباً من أذكياء العالم يطلبون «تاج الشطرنج» في الشارقة

:
  • سيد مصطفى - الشارقة
  • سالم عبدالرحمن استعد بقوة للحدث العالمي. من المصدر
  • الفرنسي فاشيير الأعلى تصنيفاً بين المشاركين في المونديال. الإمارات اليوم

يستقطب مونديال العالم للعبة الشطرنج، المقام في ضيافة الشارقة، ضمن «الجائزة الكبرى للعبة»، نخبة نجوم الشطرنج العالمي، في صراع على اللقب الكبير. وتفتتح المنافسات اليوم وتستمر حتى 28 الجاري، وتقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بمشاركة 18 لاعباً من المصنفين العالميين.

وتعد هذه المرة الأولى التي تقام فيها إحدى جولات بطولة العالم للرجال في مدينة عربية، بعد النجاح الذي قدمه نادي الشارقة، عندما استضاف تلك البطولة على مستوى السيدات في عام 2014.

سعود المعلا: تنظيم الجائزة الكبرى محطة جديدة للتألق والإبداع

قال رئيس نادي الشارقة للثقافة والشطرنج رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، الشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا، لـ«الإمارات اليوم»: تنظيمنا لبطولة العالم للجائزة الكبرى 2017، سيكون محطة جديدة للتألق والإبداع التنظيمي في الإمارة الباسمة، مدينة الثقافة والتراث، ونتمنى أن نقدم تنظيماً رائعاً يعكس نجاح دولة الإمارات في استضافة العديد من البطولات العالمية.

وشدد على أن: نادي الشارقة يملك مرفقاً رياضياً عالمياً كأكبر ناد في العالم، بالإضافة إلى توافر الكوادر الفنية والتحكيمية والتنظيمية، وأدوات النقل الإلكتروني لجميع دول العالم، بالتالي فإن البطولة ستكون حدثاً تاريخياً مميزاً للاعبي الشطرنج العالميين للمرة الأولى في مدينة عربية.


• 3 من أبرز المصنفين في العالم يشاركون في الحدث، هم الفرنسي مكسيم فاشيير والأميركي نكامورا والأرميني آرونيان.

ويتضمن حفل افتتاح الحدث العالمي عروضاً فنية وتاريخية، تحكي عن الإمارة الباسمة، وتطور لعبة الشطرنج في الإمارات، إضافة إلى عرض فيلم تسجيلي عن أبرز اللاعبين المشاركين.

ويتقدم الفرنسي مكسيم فاشيير، مصنفي البطولة بـ2796 نقطة، يليه الأستاذ الدولي الكبير الأميركي هيكارو نكامورا، بـ2785 نقطة، ثم الأرميني ليفون آرونيان بـ2780 نقطة، كما تضمّ قائمة المشاركين الدولي نجم الإمارات والعرب، سالم عبدالرحمن بـ2656 والمرشح رقم 14 على البطولة، الذي بات أول لاعب عربي يشارك في تاريخ البطولة.

وتتحدد قائمة اللاعبين المشاركين في بطولة الجائزة الكبرى، بحكم تصنيفهم العالمي، أو عبر ترشيحهم من قبل شركة «ورلد تشيس»، التابعة لشركة «آغون» شريك الاتحاد الدولي للشطرنج، في حين يترشح لاعب واحد من قبل رابطة محترفي الشطرنج، وسيتنافس اللاعبون على جائزة البطولة التي تبلغ قيمتها 130 ألف يورو، يحصل منها البطل على 20 ألف يـورو.

وتم اختيار 24 لاعباً للمشاركة في هذه البطولة، التي تقام في أربع مدن مُختلفة، بواقع 18 لاعباً في كل جولة.

وكان وفد الاتحاد الدولي برئاسة كيرسان اليمجونوف، رئيس الاتحاد الدولي، قد وصل إلى الشارقة قبل يومين، للاطمئنان على الترتيبات المُعدة لتنظيم هذا الحدث، الذي سيتابعه نحو 600 مليون شخص حول العالم، عبر النقل المباشر للبطولة عن طريق موقع الاتحاد الدولي عبر الإنترنت.

وأشاد اليمجونوف، بالتجهيزات التي قام بها نادي الشارقة، من أجل إنجاح أولى جولات بطولة العالم للجائزة الكبرى. وقال في تصريحات صحافية: منذ اليوم الأول ونحن نتابع عن كثب تجهيزات نادي الشارقة لاستضافة هذا الحدث، وكل التقارير التي وصلتنا تؤكد أن الأمور تسير بصورة مثالية واحترافية، ونحن نثق بالخبرات الموجودة في الإمارات، لتقديم بطولة مثالية يُشيد بها عالم الأذكياء، خصوصاً بعد أن نجح النادي في تقديم بطولة مميزة عندما استضاف بطولة السيدات.

مواد ذات علاقة