لها الحق أيضاً في المنافسة على منصب نائب الرئيس والعضوية

«لوائح الانتخابات» تتيح للمرأة الترشح إلى رئاسة اتحاد الكرة

صورة

منحت المادة «28» من النظام الأساسي لاتحاد كرة القدم، والخاصة بانتخابات مجلس إدارة اتحاد الكرة، وفي نص صريح، المرأة حق الترشح لمنصب رئيس اتحاد الكرة، ومنافسة الرجال على هذا المنصب، خلال الانتخابات التي ستجري يوم 30 أبريل المقبل في العاصمة أبوظبي، لانتخاب مجلس إدارة جديد مدته أربع سنوات، خلفاً للمجلس الحالي برئاسة يوسف السركال، الذي شارفت مدته على الانتهاء.

أبرز شروط وآلية انتخاب رئيس الاتحاد

■تتم بشكل منفرد عن بقية الانتخابات.

■ الانتخاب بالتزكية في حال وجود مرشح واحد.

■ إذا وجد أكثر من مرشحين، فالفائز من يحصل على ثلثي الأصوات.

■يجوز ترشيح المرأة لهذه الفئة.

من جانبها، قالت عضو اللجنة الرياضية، التابعة للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، د.عائشة البوسميط، إن المرأة الإماراتية شغلت مناصب مرموقة، من بينها رئيس المجلس الوطني الاتحادي ومناصب وزارية، فلماذا لا تشغل منصب رئيس اتحاد الكرة طالما أن القانون منحها حق الترشح لهذا المنصب.

وأضافت لـ«الإمارات اليوم»: رغم أن كرة القدم لعبة «ذكورية» إلا أنه ليس غريباً على المرأة الإماراتية شغل أي منصب خصوصاً أن مثل هذه المناصب إدارية والمرأة قادرة على شغلها، كونها تميزت وتفوقت في العديد من المناصب الإدارية المختلفة.

وينص القانون كذلك في المادة «30» من النظام الأساسي على أن للمرأة الحق في الترشح لمنصبي نائب رئيس الاتحاد أيضاً، فيما حددت المادة «31» من لوائح انتخابات اتحاد الكرة الإجراءات المتعلقة بانتخاب فئة المرأة لعضوية مجلس الإدارة.

وتنص شروط الترشح في الانتخابات على أن يكون المترشح مواطناً، وشخصية عامة ذات إسهامات في المجال الرياضي، وألا يقل عمره عن 25 سنة، ولا يزيد على 70. وأن يتمتع بحسن السيرة والسلوك.

وتتم إجراءات انتخاب فئة المرأة لعضوية مجلس الإدارة، بعد الانتهاء من انتخاب الرئيس ونائبي الرئيس، تزامناً مع انتخابات فئة العضوية للرجال، وتسري عليها الشروط والأحكام الخاصة نفسها.

وفي كل الأحوال فإنه يجب ان يتم انتخاب عضو واحد فقط لفئة المرأة، وفي حالة عدم ترشح أي امرأة للانتخابات، يتم تعيينها بقرار من مجلس الإدارة. وتم اعتماد اللائحة الخاصة بانتخابات اتحاد كرة القدم والقواعد الخاصة بها للدورة المقبلة، ومن ضمنها اعتماد نص صريح بحق المرأة في الترشح لشغل المناصب المختلفة في اتحاد الكرة خلال الاجتماع غير العادي الذي عقدته الجمعية العمومية في الثالث من نوفمبر 2015.

وأشارت البوسميط إلى أنها سعيدة بفتح مثل هذه المجالات للمرأة الإماراتية لشغل مختلف المواقع. وأضافت «سبق لي كعضو في اللجنة الرياضية في الهيئة أن طرحت موضوع الترشح النسائي للمناصب المختلفة في المجال الرياضي، وتم أخذه بعين الاعتبار».يذكر أنه تم فتح باب الترشح لانتخابات اتحاد الكرة اعتباراً من 31 يناير الماضي حتى 29 الجاري، وذك لشغل المناصب المختلفة لاتحاد الكرة.

ويضم مجلس الإدارة الحالي في عضويته امرأة واحدة فقط، هي أمل بوشلاخ، التي كان قد تم اختيارها بالتعيين وتشغل حالياً أيضاً بجانب كونها عضو في مجلس الإدارة، منصب نائب رئيس لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين في الاتحاد. ومن المقرر أن تعقد لجنة الانتخابات اجتماعها الخامس برئاسة منصور لوتاه، الاثنين المقبل، لتحديد الأندية التي يحق لها الترشيح من بين 34 نادياً أعضاء في اتحاد الكرة.

وحددت لجنة الانتخابات خلال اجتماعها الأخير آلية الترشيح من قبل الأندية، وكذلك الآلية الخاصة بالتصويت من قبل الجمعية العمومية. وتكون اللجنة المشرفة على الانتخابات برئاسة منصور لوتاه ونائب رئيس اللجنة محمد عبيد مطر، وعضوية كل من محمد علي العامري وعبدالله جعفر ومحمد كاهور.

تويتر