تقسيم البطولات إلى باقتين.. و‬15 أبريل آخر موعد لتسليم العطاءات

حقوق دوري المحترفين حصريـاً للقنوات الإماراتية

بن نخيرات (الثاني من اليمين) يشرح تفاصيل قرارات لجنته. تصوير: إريك أرازاس

أكدت لجنة توزيع حقوق بث المسابقات المحلية الأربع لكرة القدم دوري المحترفين ودوري الرديف وكأس اتصالات وكأس السوبر، اقتصار مزاد حقوق البث التلفزيوني على القنوات الرياضية المحلية الثلاث أبوظبي ودبي والشارقة، دون غيرها من القنوات الخارجية. وتقرر فتح باب المزايدة اعتباراً من أمس السبت، ولمدة ‬48 ساعة، على أن يتم تسليم العطاءات المقدمة من القنوات الثلاث، إلى اللجنة، في موعد أقصاه ‬15 أبريل المقبل، للإعلان عن اسم القناة الفائزة بحقوق البث التلفزيوني للبطولات الأربع.

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته اللجنة ظهر أمس، بفندق قصر الإمارات بالعاصمة أبوظبي، بحضور رئيس اللجنة عضو المكتب التنفيذي للجنة دوري المحترفين، نائب رئيس اللجنة المالية حمد بن نخيرات العامري، ونائب رئيس اللجنة محمد خلفان الظاهري، والأعضاء خالد حسن مباشري وعدنان جمعة البحر وصلاح الجعيدي، وبعض أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة، وبعض من ممثلي أندية دوري المحترفين.

وأكد العامري أن اللجنة قررت أيضاً أن تكون مدة الحصول على حقوق البث التلفزيوني للبطولات الأربع ثلاث سنوات، وتم تقسيم البطولات إلى باقتين، الأولى تشمل دوري المحترفين ودوري الرديف، والثانية تشمل كأس اتصالات وكأس السوبر بين بطلي الدوري وكأس رئيس الدولة، مع أحقية أي قناة من الثلاث الحصول على حق بث الباقتين معاً أو بث باقة واحدة، مع أحقية القناة الفائزة بالحقوق في إعادة بيع حقوق البث لمن ترغب من القنوات المحلية أو الخارجية، سواء علناً أو من الباطن، وسيكون البيع متاحاً لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويمكن للقناة الفائزة أيضاً حق بيع مباريات البطولات الأربع كاملة أو جزء منها وفقاً لرغبة القنوات الخارجية التي تسعى لشراء حقوق البث.

وأضاف: سيكون من حق القناة الفائزة بحقوق البث الحصول على شارة البث التلفزيوني وإنتاج البرامج المختلفة للبطولات الأربع حصرياً. وقال: قصر حقوق البث على قنواتنا المحلية ليس تقليلاً من شأن القنوات الخارجية التي طلبت من قبل الحصول على حق بث دوري المحترفين تحديداً، لكن اللجنة ارتأت قصر هذا الحق على قنواتنا المحلية إيماناً وعرفاناً بدورها الكبير في الرقي بمستوى جميع البطولات المحلية خصوصاً دوري المحترفين، لاسيما في السنوات الأخيرة.

وأشار العامري إلى أن اللجنة لم تضع سقفاً مالياً حداً أدنى لبدء المزاد، ولم تحدد أيضاً سقفاً مالياً شرطاً للموافقة على بيع حقوق البث، على أن يكون البيع لمن يدفع اكثر من القنوات الثلاث، دون عاطفة، خصوصاً أن اللجنة تسعى للحصول على أكبر عائد مادي من بيع هذه الحقوق، مع مراعاة وضع الدوري الإماراتي ومستواه على خريطة الكرة العالمية والإقليمية من الناحية المالية من دون تهوين أو مبالغة.

وكشف بن نخيرات أن اللجنة عقدت ستة اجتماعات للإعداد لكراسة الشروط الخاصة بالمزاد، التي سيتم توزيعها على القنوات الثلاث، وتم عرض بعض التجارب الأوروبية في هذا الصدد للاستفادة منها وشارك معنا في إعدادها مستشارون أخصائيون في تقنية النقل التلفزيوني وبيت خبرة قانوني لتوقيع العقود مع القناة الفائزة، مع مراعاة دراسة دوري المحترفين كملف رئيس لعملية بيع حقوق البث.

وأكد المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين كولن سميث، أن لجنة توزيع حقوق البث التلفزيوني للمسابقات الكروية ستقوم بعمل مزاد جديد في حالة عدم تقدم اي قناة محلية بشراء الباقة الثانية التي تضم كأس اتصالات وكأس السوبر، وهو أمر متوقع ووارد حدوثه بشدة.

وقال خلال المؤتمر الصحافي: من الممكن أن نقوم بعمل مزاد جديد بعد انتهاء المزاد الأول إذا اقتضت الحاجة إليه لو لم تتقدم أي قناة بشراء الباقة الثانية، باعتبار أن التركيز كله سينصب على الباقة الأولى التي تضم دوري المحترفين ودوري الرديف.


محمد نجيب: تشفير «المحترفين» تحت الدراسة

أكد مدير مجموعة قنوات أبوظبي الرياضية محمد نجيب، وجود اتجاه لـ«تشفير دوري المحترفين في حالة فوز قناة أبوظبي الرياضية بحقوق البث التلفزيوني، وهذا الاتجاه مطروح بالفعل ونقوم بدراسته حالياً، خصوصا أن الدوري الإماراتي أصبح له سمعة إقليمية جيدة ويحظى بمتابعة كبيرة لوجود عدد كبير من مشاهير اللاعبين والمدربين العالميين». وأضاف: نحن سنسعى بكل قوة لشراء هذه الحقوق، خصوصاً أن قناة ابوظبي الرياضية الراعي الرسمي لاتحاد الكرة الإماراتي، وهذا حق مشروع للجميع في ظل المنافسة الشريفة. وأكد نجيب أيضاً أن إدارة المجموعة لن تمانع في دراسة التنسيق مع قناتي دبي والشارقة في شراء حقوق البث التلفزيوني للمسابقات الكروية الأربع، حتى في وجود مزاد على بيع هذه الحقوق، بما يصب في مصلحة الجماهير الإماراتية والمشاهد العربي.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/03/21365478963254125.jpg

محمد نجيب.


أميري: المنافسة ستكون شرسة على الباقة الأولى

أكد رئيس قناة دبي الرياضية راشد أميري، أن جميع أندية الدولة مطالبة بتحسين مستواها الفني ومردودها في مشاركاتها الآسيوية، من أجل زيادة الحقوق التي ستحصل عليها من ارتفاع قيمة حقوق بيع لجنة البث للبطولات الكروية الأربع، التي سيتم بيعها للقنوات المحلية الثلاث. وقال في تصريحات صحافية: ارتفاع مستوى أنديتنا وتطور نتائجها في المسابقات الآسيوية سيزيد حتماً من سعر بيع حقوق المسابقات المحلية خصوصاً دوري المحترفين الذي سيفوز بنصيب الأسد من وراء بيع حقوق البث، لاسيما أن التركيز كله سيكون في مصلحته من قبل القنوات الثلاث فلا معنى لفوز إحدى القنوات بباقة كأس اتصالات وكأس السوبر دون الفوز بدوري المحترفين، لأنه كما يقولون «الدجاجة التي تبيض ذهباً»، وبالتأكيد ستكون المنافسة أشد شراسة على الباقة الأولى دون الثانية.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/03/0512142121452122.jpg

راشد أميري.

تويتر