غريغوريو: الاتحاد الدولي يعاني.. لكنه "البادىء" بهذه الحملة

اكد، وولتر دي غريغوريو، المتحدث باسم الاتحاد الدولي لكرة القدم، بان كونغرس وانتخابات الفيفا سيقامان في الموعد المحدد بعد غد.

واعلن دي غريغوريو في مؤتمر صحافي عقده اليوم، بان رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر والامين العام جيروم فالكه ليسا متورطين في الحملة القضائية التي تصدرت العناوين منذ فجر اليوم حين قامت الشرطة السويسرية بتوقيف ستة مسؤولين متهمين بالفساد بطلب من القضاء الاميركي وذلك قبل يومين من الانتخابات الرئاسية التي تشهد مواجهة بين الرئيس الحالي بلاتر الساعي الى ولاية خامسة ومنافسه الامير علي بن الحسين.

وفتح مكتب المدعي العام السويسري قضية جنائية ضد مجهول للشك بـ"تبييض الاموال وخيانة الامانة" في ما يخص ملف استضافة مونديالي 2018 في روسيا و2022 في قطر، وذلك بعد ان صادر وثائق الكترونية من مقر فيفا.

وقال دي غريغوريو "لم نفكر اطلاقا بتأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الجمعة، الفيفا يعاني، انها لحظات صعبة بالنسبة الينا، لكن لن يطرأ اي تعديل على اعمال الكونغرس".

وشدد دي غريغوريو على واقع ان فيفا بنفسه كان خلف انطلاق هذه الحملة القضائية عندما قرر في 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 التقدم بشكوى امام المدعي العام السويسري بسبب "شكوك" في عمليات نقل اموال على صعيد دولي انطلاقا من سويسرا كنقطة، وذلك في اطار اختيار البلدين المضيفين لمونديالي 2018 في روسيا و2022 في قطر.

وتابع "الرئيس بلاتر وفيفا بإمكانهما التنظيف (تنظيف الفساد) الى حدود معينة، لكن بعد ذلك نحن بحاجة الى مساعدة من العدالة"، معتبرا ورغم استغراب الجميع بأن ما حصل الاربعاء يعتبر "يوما جيدا لفيفا، ليس من اجل صورته، وليس من اجل سمعته، بل من اجل تسليط الضوء" على الفساد.

ورد دي غريغوريو على سؤال حول امكانية انسحاب بلاتر من الانتخابات المقررة الجمعة، قائلا: "الرئيس جوزف بلاتر والامين العام جيروم فالكه ليسا متورطين. الرئيس بلاتر تأثر بما حصل لانه يترأس فيفا، لكن كيف بامكانكم القول بان عليه الانسحاب (من الانتخابات)؟ اذا انتخبه الاعضاء الـ209 يوم الجمعة، فذلك يعني بان ذلك سيكون للاعوام الاربعة المقبلة. تركيز الرئيس منصب على الكونغرس، صحيح ان مستوى التوتر ارتفع اكثر مما كان عليه امس (الثلاثاء)، لكنه مسترخ، هو يعلم بانه ليس متورطا وسيكون راضيا بما سيحصل لكن ذلك لا يعني انه يرقص في مكتبه. انه هادىء جدا، يرى ما يحصل ويتعاون مع الجميع".

واكد المتحدث باسم فيفا بانه لا يمكن الاجابة نيابة عن السلطات السويسرية اذا كانت هناك مصادفة بين الاجراءات المتخذة وانتخابات يوم الجمعة، مضيفا "الجميع هنا في زيوريخ من اجل الكونغرس، وبالتالي من السهل (بالنسبة لوسائل الاعلام) التحدث معهم...".

اما اذا كان بلاتر على علم بما سيحصل اليوم، قال دي غريغوريو: "احد منا (في مقر فيفا) لم يعلم بما يحصل قبل السادسة (صباحا) عندما بدأوا (المحققون والشرطة اجراءاتهم)، لو كنت اعلم بذلك لخلدت الى الفراش باكرا مساء امس... لقد تلقيت وحسب اتصالا في السابعة صباحا" يعلمه بما يحصل.

تويتر