برشلونة يتمنى الخروج من «إليانز أرينا» بأقل الأضرار في دوري الأبطال

«ماكينات ميونيخ» تهدّد مصير أصدقاء غوارديولا

ميسي مفتاح انتصارات برشلونة. أ.ف.ب

تتجه الأنظار اليوم إلى ملعب «إليانز أرينا» إذ يسعى برشلونة الإسباني الى العودة من معقل مضيفه بايرن ميونيخ الألماني بأقل أضرار ممكنة، وذلك عندما يتواجه الطرفان في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال أوروبا لكرة القدم.

ويدخل برشلونة الى موقعته النارية مع مضيفه البافاري الساعي الى ان يكون اول فريق ألماني يتوج بثلاثية الدوري والكأس المحليين وبلقب أوروبي في الموسم ذاته، من اجل ان يمنح مدربه يوب هاينكيس افضل هدية وداع قبل ان يترك منصبه لمدرب برشلونة السابق جوسيب غوارديولا، اللقاء وهو يدرك انه عانى هذا الموسم خارج قواعده حيث خسر في الدور الاول امام سلتيك الاسكتلندي (‬1-‬2) وفي ذهاب الدور الثاني امام ميلان الايطالي (صفر-‬2 قبل ان يفوز اياباً ‬4-صفر)، كما بلغ دور الأربعة دون ان يفوز على باريس سان جرمان الفرنسي (‬2-‬2 ذهاباً في باريس و‬1-‬1 اياباً في برشلونة). اما بالنسبة لأصحاب الأرض الذين حسموا لقب الدوري المحلي وبلغوا ايضاً نهائي الكأس، فهم في قمة عطائهم اذ بلغوا دور الاربعة بعد ان اطاحوا بيوفنتوس الايطالي بالفوز عليه ذهاباً واياباً بنتيجة واحدة ‬2-صفر ولم يخسروا على ارضهم سوى مرة واحدة امام ارسنال الانجليزي (صفر-‬2) في اياب الدور الثاني بسبب تراخي لاعبيهم نتيجة حسمهم لقاء الذهاب في لندن ‬3-‬1. ويبدو بايرن على اتم الاستعداد للثأر من النادي الكاتالوني الذي اطاح به من الدور ربع النهائي للمسابقة موسم ‬2008-‬2009 حين اكتسحه ذهاباً ‬4-صفر في «كامب نو» قبل التعادل اياباً ‬1-‬1، اذ يقدم النادي البافاري اداء هجومياً رائعاً في الآونة الاخيرة حيث سجل ‬20 هدفاً في مبارياته الاربع الاخيرة في الدوري، اضافة الى اكتساحه فرايبورغ ‬6-‬1 في نصف نهائي الكأس، وهي النتيجة نفسها التي انتهت عليها مباراته الاخيرة السبت امام هانوفر في الدوري.

وألمح مدرب بايرن هاينكيس الى انه سيشرك الثنائي ماريو غوميز والبيروفي المخضرم كلاوديو بيتزارو في مباراة اليوم، أي أنه سيعتمد على تشكيلة ‬2-‬4-‬4 عوضاً عن ‬1-‬3-‬2-‬4 التي يعتمدها عادة.

ويأتي قرار هاينكيس بعد الاداء الذي قدمه غوميز وبيتزارو امام هانوفر في ظل غياب الكرواتي ماريو ماندزوكيتش للايقاف، اذ سجل كل منهما ثنائية كما مرر الثاني كرتي الهدفين اللذين سجلهما مهاجم شتوتغارت السابق الذي دك شباك فولفسبورغ بثلاثية خلال ست دقائق الأربعاء الماضي في نصف نهائي الكأس.

«نحن افضل، نملك نوعية لاعبين افضل في فريقنا»، هذا ما قاله بيتزارو في مقارنته لفريقه وخصمه المقبل برشلونة الساعي الى تجنب مصير العملاق الاسباني الآخر ريال مدريد الذي خرج الموسم الماضي من الدور ذاته على يد النادي البافاري وبركلات الترجيح بعد فوز كل منهما على أرضه ‬2-‬1.

وبدوره أعرب المدير الرياضي لبايرن ماتياس زامر، الفائز باللقب سابقاً كلاعب مع بوروسيا دورتموند، عن ثقته بقدرة فريقه على التأهل الى النهائي للمرة الثانية على التوالي والثالثة في المواسم الاربعة الاخيرة، قائلاً: «نحن واثقون وأعتقد اننا سنتأهل».

ورغم الثقة التي يتمتع بها بايرن في الوقت الحالي، فإن برشلونة ليس من عيار الفرق التي اكتسحها النادي البافاري في الدوري او الكأس المحليين، خصوصاً انه سيستعيد في مباراة اليوم نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي غاب عن فريقه منذ دخوله كبديل امام سان جرمان في اياب الدور ربع النهائي في ‬10 الشهر الجاري.

ويعي هاينكيس ان الدفاع على لاعب معين قد يؤذي النادي البافاري في مباراة اليوم، وقال بهذا الصدد: «برشلونة ليس ميسي وحسب. يملكون الكثير من اللاعبين الرائعين، تشافي هرنانديز، اندريس انييستا، سيرجيو بوسكيتس، شيسك فابريغاس ودافيد فيا - اللائحة تطول».

ويختبر برشلونة وضعاً لم يعتد عليه في الاعوام الأخيرة، اذ يدخل الى مباراته مع مضيفه البافاري وهو ليس المرشح الاوفر حظاً لتحقيق الفوز، وقد تحدث لاعب وسطه تشافي هرنانديز عما ينتظر رجال المدرب تيتو فيلانوفا في ميونيخ، قائلاً: «مباراة اليوم ستكون شرسة. ميونيخ مدينة تعيش من اجل كرة القدم. صحيح ان بايرن حاليا يقدم مستوى مذهلاً، لكن مباريات دوري الابطال تحسم بتفاصيل صغيرة».

وتابع تشافي الذي يخوض فريقه غمار نصف النهائي للمرة السادسة على التوالي والساعي مع بايرن الى اللقب الخامس في المسابقة، «سنقدم كل شيء نملكه من اجل تحقيق نتيجة جيدة في ميونيخ»، حيث لم يخسر النادي البافاري سوى مرة واحدة في مواجهاته الـ‬20 السابقة مع الاندية الاسبانية، كما تفوق على النادي الكاتالوني في مواجهتهما الاوروبية الوحيدة السابقة في دور الأربعة، وكانت في كأس الاتحاد الاوروبي موسم ‬1995-‬1996 بعد تعادلهما ‬2-‬2 ذهاباً في ميونيخ ثم فاز اياباً في برشلونة ‬2-‬1 في طريقه للفوز باللقب.

والتقى الفريقان في دوري الابطال موسم ‬1998-‬1999، لكن في دور المجموعات حين فاز بايرن بقيادة اوتمار هيتسفيلد على رجال المدرب الهولندي لويس فان غال ذهاباً واياباً ‬1-صفر و‬2-‬1.

تويتر