برشلونة يتعادل مع سان جرمان

بيكهام: إشراكي أساسـياً مفاجأة من أنشيلوتي

بيكهام (‬37 عاماً) لم يصدق دخوله أساسياً أمام برشلونة. رويترز

اتفق طرفا قمة باريس سان جرمان وبرشلونة في ذهاب دوري أبطال أوروبا، التي انتهت بالتعادل الإيجابي ‬2-‬2، أول من أمس، في ملعب حديقة الأمراء بباريس، على أن النتيجة عادلة، وقال لاعب سان جرمان البرازيلي ماتويدي، الذي سجل هدف التعادل لباريس سان جيرمان في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، عقب المباراة: سعداء بما قدمناه أمام أفضل فريق في العالم، أثبتنا أن باريس سان جيرمان بإمكانه أن يصبح نادياً عظيماً، تنتظرنا مباراة إياب صعبة، وسنبذل قصارى جهدنا فيها، لكننا سعداء بهذه المباراة.

ومن ناحية أخرى، أعرب النجم الإنجليزي المخضرم ديفيد بيكهام، عن سعادته بمفاجأة لعبه ضمن التشكيل الأساسي لسان جيرمان، وقال: لطالما أظهر المدرب كارلو أنشيلوتي ثقته الكبيرة بي، إنني سعيد للغاية بأن أكون جزءا من هذه الليلة، لأنها متميزة للغاية. وأكد بيكهام (‬37 عاما) أن التعادل كان نتيجة عادلة للمباراة، وقال: كنا نعرف أنه في تلك المباراة سيكون الاستحواذ على الكرة لصالحهم، فهم يجيدون هذا الأمر تماماً، وهذا ما قاموا به بالفعل.

ومن جانبه، أكد داني ألفيش لاعب برشلونة، أن فريقه كان يتوقع مباراة متقاربة المستوى، وقال: كنا نعرف أن هذه المواجهة لن تحسم قبل مباراة العودة، عانينا حالتي إصابة ميسي وخافيير ماسكيرانو، ولكننا سنبذل قصارى جهدنا لبلوغ الدور قبل النهائي.

وأنقذ لاعب الوسط الدولي بليز ماتويدي فريقه باريس سان جرمان من الخسارة امام برشلونة بإدراكه التعادل في الدقيقة الرابعة الاخيرة من الوقت بدل الضائع ‬2-‬2، وامام ‬43 الف متفرج، وتقدم برشلونة مرتين عبر الارجنتيني ليونيل ميسي (‬38)، وتشافي هرنانديز (‬89 من ركلة جزاء)، ورد باريس سان جرمان مرتين بواسطة لاعب برشلونة السابق الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (‬79)، وماتويدي (‬90+‬4).

وقدم ماتويدي خدمة جليلة لفريقه وأبقى آماله في التأهل قائمة ولو انها صعبة خصوصا ان الفريق الكاتالوني صعب المراس على ارضه وبات قريبا من بلوغ دور الاربعة بحكم انه يحتاج الى تعادل سلبي او ‬1-‬1. وكفر ماتويدي عن الخطأ الذي ارتكبه ونال على اثره انذارا سيغيب بسببه عن مباراة الاياب وسجل هدفاً قاتلاً في الوقت قاتل.

وحافظ باريس سان جرمان على سجله الرائع على ارضه امام الاندية الاسبانية، حيث خسر مرة واحدة في ‬10 مباريات، وكانت موسم ‬2000-‬2001 أمام ديبورتيفو لا كورونيا، مقابل خمسة انتصارات وأربعة تعادلات. كما هي المباراة الـ‬24 على التوالي لباريس سان جرمان على ارضه في المسابقات القارية دون خسارة.

وهي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في المسابقة بعد الاولى والثانية في الدور ربع النهائي ايضا عام ‬1995، عندما كان التأهل حليف فريق عاصمة الانوار على حساب رجال المدرب الهولندي يوهان كرويف، المتوجين بلقب ‬1994، وذلك بفضل فوز ثمين ايابا على ملعبه ‬2-‬1، بعدما انتزع تعادلاً ثميناً ذهاباً ‬1-‬1، قبل ان يخرج من نصف النهائي على يد ميلان الايطالي (صفر-‬1 وصفر-‬2).

وهي المباراة الخامسة بين الفريقين حيث التقيا عام ‬1997 في نهائي مسابقة كأس الكؤوس، وكان الفوز من نصيب برشلونة بهدف وحيد سجله الظاهرة البرازيلي رونالدو من ركلة جزاء وكان عمره آنذاك ‬20 عاما، وعلى ملعب بارك دي برانس الصيف الماضي في مباراة ودية اعدادية للموسم الجديد وتعادلا ‬2-‬2، قبل ان يفوز برشلونة بركلات الترجيح.

وفاجأ مدرب باريس سان جرمان الايطالي كارلو أنشيلوتي الجميع بإشراكه النجم الانجليزي ديفيد بيكهام (‬37 عاما) أساسيا على حساب الدولي الايطالي الواعد ماركو فيراتي (‬20 عاما). وهي المرة الثالثة التي يلعب فيها بيكهام أساسياً في سبع مباريات في مختلف المسابقات مع فريق العاصمة، منذ انضمامه الى صفوفه مطلع العام الحالي قادماً من لوس انجلوس غالاكسي الاميركي.

وهي المرة الاولى التي يخوض فيها بيكهام احدى مباريات المسابقة القارية العريقة منذ ‬10 مارس ‬2010، مع فريقه السابق ميلان الايطالي في اياب الدور ثمن النهائي أمام الفريق الذي بدأ معه مسيرته الكروية وتألق معه مانشستر يونايتد الانجليزي. وقتها مني ميلان وبيكهام الذي دخل في الدقيقة ‬64 مكان انياسيو اباتي، بخسارة مذلة صفر-‬4 بعدما كان الفريق اللومباردي خسر مباراة الذهاب على ارضه ‬2-‬3.

وعاد الدولي السويدي العملاق زلاتان ابراهيموفيتش، بعدما خفف الاتحاد الاوروبي عقوبة الإيقاف بحقه من مباراتين الى مباراة واحدة. في المقابل، لعب برشلونة بتشكيلته الكاملة باستثناء غياب قائده كارليس بويول بسبب الإصابة على غرار البرازيلي ادريانو، وبدرو رودريغيز الموقوف. وعاد تشافي هرنانديز وغوردي البا الى التشكيلة الاساسية بعد تعافيهما من الاصابة على غرار المدرب تيتو فيلانوفا، العائد من الولايات المتحدة بعد رحلة شهرين خضع خلالها لعملية جراحية من اجل استئصال ورم متجدد في الغدة اللعابية.

وكان باريس سان جرمان الطرف الافضل اغلب فترات الشوط الاول، لكن ميسي فاجأ الجميع بهدف ثمين لفريقه، قبل أن يغادر بسبب الإصابة. وتراجع اداء الفريق الباريسي في الشوط الثاني قبل ان ينتفض في الدقائق الـ‬15 الاخيرة بفضل التعديلات التي اجراها مدربه انشيلوتي بإشراك جيريمي مينيز وفيراتي وكيفن غاميرو مكان لافيتزي وبيكهام والارجنتيني خافيير باستوري، ونجح في ادراك التعادل عبر ابراهيموفيتش، الذي لم يظهر بمستواه المعهود واهدر الكثير من الفرص السهلة، بيد ان برشلونة الذي لعب الشوط الثاني من دون ميسي، تقدم مجددا من ركلة جزاء في الدقيقة ‬89، قبل ان يدرك ماتويدي التعادل في الدقيقة الرابعة الاخيرة من الوقت بدل الضائع.

تويتر