يسعى إلى تحقيق نتيجة إيجابية على أرضه قبل موقعة «كامب نو»

سان جيرمان يستحضر «روح التسعينات» أمام برشلونة

ميسي يحمل آمال برشلونة لهز شباك سان جيرمان إبراهيموفيتش يتحدى فريقه السابق بعد عودته من الإيقاف.أ.ف.ب

يسعى باريس سان جرمان الى استغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق نتيجة ايجابية على ملعب «بارك دي برانس»، قبل ان يحل ضيفا على الفريق الكاتالوني إيابا اليوم على ملعب «كامب نو».

وشاءت الأقدار أن يلتقي الفريقان الباريسي والكاتالوني في الدور ربع النهائي على غرار مواجهتهما الاخيرة ضمن المسابقة عينها عام ‬1995، وفي الدور ذاته عندما كان التأهل حليف فريق عاصمة الأنوار على حساب رجال المدرب الهولندي يوهان كرويف المتوجين بلقب ‬1994، وذلك بفضل فوز ثمين ايابا على ملعبه ‬2-‬1، بهدف فانسان غيران في الدقائق الاخيرة، بعدما انتزع تعادلا ثمينا ذهابا ‬1-‬1، بفضل هدف للدولي الليبيري السابق جورج ويا، قبل ان يخرج من نصف النهائي على يد ميلان الايطالي (صفر-‬1 وصفر-‬2).

والتقى الفريقان عام ‬1997 في نهائي مسابقة كأس الكؤوس، وكان الفوز من نصيب برشلونة بهدف وحيد سجله الظاهرة البرازيلي رونالدو من ركلة جزاء وكان عمره آنذاك ‬20 عاما.

ويحن نادي العاصمة الى سنوات التسعينات التي شهدت مجده الكروي على الصعيد الاوروبي ببلوغه دور الاربعة للمسابقات القارية خمس مرات متتالية بدأها ببلوغ نصف نهائي كأس الاتحاد الاوروبي وكأس الكؤوس الاوروبية عامي ‬1993 و‬1994 على التوالي على حساب ريال مدريد الاسباني، قبل ان ينجح في تخطي دور الاربعة للمرة الاولى في تاريخه، عندما توج بلقب مسابقة كأس الكؤوس عام ‬1996 على حساب رابيد فيينا النمساوي (‬1-صفر).

والتقى الفريقان على ملعب بارك دي برانس الصيف الماضي في مباراة ودية اعدادية للموسم الجديد وتقدم برشلونة بهدفين نظيفين للبرازيلي رافينيا (‬7) وميسي (‬53 من ركلة جزاء)، لكن باريس سان جرمان رد بهدفين للدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (‬60 من ركلة جزاء) وزومانا كامارا (‬81).

وعاد باريس سان جرمان الى الواجهة هذا الموسم بفضل إدارته الجديدة برئاسة القطري ناصر الخليفي، وبعدما كانت مدرجات ملعب بارك دي برانس شبه فارغة في الاعوام الاخيرة، باتت تغص بالجماهير هذا الموسم بفضل النتائج الرائعة التي يحققها النادي في المسابقتين المحلية والقارية اثر التعاقد مع نجوم من الطراز الرفيع في مقدمتهم ابراهيموفيتش وقائد المنتخب البرازيلي ثياغو سيلفا ومواطنه لوكاس، وآخرهم النجم الانجليزي ديفيد بيكهام.

ويدخل باريس سان جرمان المباراة بمعنويات عالية عقب فوزه الثمين على ضيفه مونبلييه حامل اللقب ‬1-صفر، وابتعاده سبع نقاط في صدارة الدوري المحلي الذي يلهث وراء لقبه الاول فيه منذ موسم ‬1993-‬1994 والثالث في تاريخه بعد ‬1985-‬1986.

كما سيستفيد باريس سان جرمان من خدمات مهاجمه العملاق ابراهيموفيتش، بعدما خفف الاتحاد الاوروبي عقوبة الايقاف بحقه من مباراتين الى واحدة.

وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى ابراهيموفيتش الذي سيواجه فريقه السابق للعام الثاني على التوالي بعد الاول الموسم الماضي عندما كان يدافع عن ألوان ميلان الايطالي.

ودافع ابراهيموفيتش عن ألوان برشلونة الموسم قبل الماضي بيد ان علاقته مع المدرب جوسيب غوارديولا لم تكن جيدة فرحل في الموسم التالي الى ميلان وشاءت الأقدار ان يلتقي الفريقان في دور المجموعات فتعادلا ‬2-‬2 في كامب نو وفاز برشلونة ‬3-‬2 ايابا في سان سيرو، وسجل ابراهيموفيتش الهدف الاول للفريق اللومباردي.

كما يعود لوكاس الى صفوف فريق العاصمة بعد تعافيه من الاصابة وهداف الفريق في المسابقة القارية الدولي الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي (خمسة اهداف حتى الان)، بعدما أراحه المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي امام مونبلييه، فيما يحوم الشك حول مشاركة البرازيلي الايطالي الجنسية ثياغو موتا بسبب اصابة في الحالبين.

وأعرب انشيلوتي عن ثقته بقدرة فريقه على تخطي الدور ربع النهائي، ونقال «نملك فرصنا، برشلونة فريق خطير، في غاية القوة، لكن من المثير التحضير لهذه المواجهة، لانزال نملك جميع فرصنا، لا يوجد فريق غير معرض للخسارة».

وتابع مدرب ميلان الايطالي السابق: «على الورق من الطبيعي القول ان برشلونة وريال مدريد هما اقوى فريقين في العالم، لكن جمالية كرة القدم تكمن في ان الفريق صاحب الامكانات الاضعف يملك حظوظ الفوز، جميع الامور ممكنة».

وتابع: «لن يكون الحافز مشكلة في هذه المباراة، بل الشجاعة نحن بحاجة الى الشخصية».

في المقابل، يطمح برشلونة الى مواصلة مشواره في المسابقة، والظفر باللقب للمرة الرابعة في المواسم الثمانية الاخيرة.

وكان برشلونة اسكت جميع منتقديه الذين اعتبروا أنه انتهى خصوصا بعد خسارته في ذهاب الدور ثمن النهائي امام ميلان صفر-‬2، وفقدانه لقب بطل مسابقة الكأس المحلية على يد غريمه التقليدي ريال مدريد وخسارته امام الاخير في الدوري المحلي، وانتفض برشلونة بشكل رائع وقلب الطاولة على منافسه الايطالي ايابا بقيادة ميسي الذي سجل ثنائية رائعة ليقود فريقه الى نصر مدو برباعية نظيفة.

واذا كان باريس سان جرمان فاز محليا على مونبلييه، فإن برشلونة سقط في فخ التعادل امام مضيفه سلتا فيغو ‬2-‬2 السبت الماضي، في غياب العديد من نجومه، بيد ان ذلك لم يؤثر في صدارته الليغا بفارق ‬13 نقطة عن ريال مدريد.

ويعول برشلونة على ميسي بالذات، لتحقيق نتيجة ايجابية تخوله خوض مباراة الاياب بارتياح كبير، خصوصا أنها ستكون على ارضه وامام جماهيره.

وسجل ميسي هدف التقدم على سلتا فيغو رافعا رصيده الى ‬43 هدفا هذا الموسم، ومحققا انجاز التسجيل على التوالي في مرمى الفرق الـ‬19 المنافسة لبرشلونة في الدوري.

ويملك برشلونة الاسلحة اللازمة لإطاحة الفريق الفرنسي في عقر داره في مقدمتها ميسي وتشافي واندريس انييستا ودافيد فيا وفرانشيسك فابريغاس وجيرار بيكيه.

وسيكون ابرز الغائبين القائد كارليس بويول، والمدافع البرازيلي ادريانو بسبب الاصابة وبدرو رودريغيز بسبب الايقاف.

وقد يعود المدرب تيتو فيلانوفا للاشراف على برشلونة بعدما عاد الثلاثاء الماضي الى اسبانيا قادما من الولايات المتحدة حيث واصل علاجه منذ يناير الماضي، بعد خضوعه لعملية جراحية من اجل استئصال ورم متجدد في الغدة اللعابية.

وترك فيلانوفا (‬44 عاما) برشلونة في ‬21 يناير الماضي، للخضوع لعلاج بعد تجدد اصابته بسرطان الغدة اللعابية، وأشرف على الفريق في غيابه مساعده جوردي رورا.

وأعرب ميسي عن سعادته بعودة فيلانوفا، وقال: «عودة تيتو الى تدريبنا أمر عظيم، وجوده معنا مهم جدا بالنسبة إلينا».

تويتر