نقطة من الأردن تكفي اليابان لبلوغ المونديال

سيكون المنتخب الياباني بحاجة إلى نقطة واحدة فقط من مباراته التي تجمعه اليوم مع مستضيفه الأردني على استاد الملك عبدالله الثاني في عمان في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الرابع الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل عام ‬2014. ويحل منتخب عمان ضيفاً على نظيره الاسترالي في سيدني اليوم أيضاً في المجموعة ذاتها، في حين يرتاح المنتخب العراقي في هذه الجولة.

تتصدر اليابان الترتيب برصيد ‬13 نقطة، تليها استراليا (خمس نقاط)، بفارق الاهداف امام العراق وعمان، ويأتي الاردن رابعاً واخيراً وله أربع نقاط.

وكان منتخب اليابان بطل آسيا فاز على عمان ‬3-صفر و‬2-‬1 والأردن ‬6-صفر والعراق ‬1-صفر، مقابل تعادل وحيد أمام استراليا ‬1-‬1، وتبقى له مباراتان اخريان بعد هذه الجولة مع استراليا والعراق يومي ‬11 و‬18 يونيو المقبل على التوالي.

أما المنتخب الأردني فتعادل مع العراق ‬1-‬1، وخسر امامه صفر-‬1، وفاز على استراليا ‬2-‬1، وخسر أمام اليابان صفر-‬6، وأمام عمان ‬1-‬2، وتبقى له مباراتان بعد هذه الجولة مع استراليا في سيدني وسلطنة عمان في عمان في اليومين المذكورين.

ويتأهل الاول والثاني من المجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل، على ان يلتقي صاحب المركز الثالث مع ثالث المجموعة الاولى ذهاباً وإياباً في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية. واذا كان المنتخب الياباني شبه ضامن تأهله ويكفيه التعادل لإعلان ذلك رسميا، فإنه لا بديل عن منتخب الاردن عن الفوز لضمان البقاء في دائرة المنافسة على احدى البطاقتين. كما يدرك منتخب النشامى أنه تحت ضغط الحاجة ليس فقط للفوز وإنما لرد الاعتبار من خسارته القاسية والتاريخية أمام اليابان في طوكيو صفر-‬6 ذهابا.

واعترف مدرب الأردن العراقي عدنان حمد بقوة المنتخب الياباني، لكنه أضاف أن واقع الحال يؤشر إلى مباراة صعبة على المنتخبين مذكراً بأن منتخب الأردن لم يخسر رسمياً على أرضه ووسط جمهوره في عمان سوى مباراة واحدة خلال أربع سنوات، وكانت غير مؤثرة أمام العراق في ختام تصفيات الدور الثالث.

ويملك النشامى تجربة مثيرة في مواجهات سابقة أمام اليابان حيث تعادلا ‬1-‬1 في تصفيات كأس آسيا عام ‬1988 بكوالالمبور، وخسر الأردن بركلات الترجيح بعد التعادل ‬1-‬1 في ربع نهائي كأس آسيا بالصين عام ‬2004، وتعادلا ‬1-‬1 في افتتاح كأس آسيا بالدوحة ‬2011، بينما خسر الأردن خلال يونيو الماضي في طوكيو صفر-‬6.

وفي المباراة الثانية، يحل منتخب عمان ضيفاً على نظيره الاسترالي ساعياً الى العودة بنتيجة ايجابية تبقيه في دائرة المنافسة على بطاقة التأهل المباشر او لخوض الملحق على الاقل. وكانت مباراة الذهاب انتهت بتعادل سلبي في عمان في يونيو ‬2012.

تويتر