قاد توتنهام إلى التأهل رغم الخسارة ‬4 - ‬1

أديبايور يُخرج الإنتر من الدوري الأوروبــي

أديبايور سجل هدف التأهل لتوتنهام أمام الإنتر. غيتي

حرم المهاجم الدولي التوغولي إيمانويل اديبايور انتر ميلان الايطالي من تحقيق المعجزة بتسجيله هدفاً في مرماه كان كافياً لتأهل فريقه توتنهام الانجليزي الى الدور ربع النهائي رغم خسارته ‬1-‬4، بعد التمديد أول من أمس الخميس على ملعب جوزيبي مياتزا، وامام ‬25 الف متفرج في اياب الدور ثمن النهائي من مســابقة يوروبا ليغ (الدوري الاوروبي) لكرة القدم.

وانتهى الوقت الاصلي بفوز إنتر ميلان بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها انطونيو كاسانو (‬20) والارجنتيني رودريغو بالاسيو (‬52) والفرنسي وليام غالاس (‬75، خطأ في مرمى فريقه)، وهي النتيجة ذاتها التي آلت إليها مباراة الذهاب، فخاض الفريقان وقتا اضافيا حيث نجح التوغولي ايمانويل اديبايور في تسجيل هدف التأهل لتوتنهام في الدقيقة ‬96.

وسجل انتر ميلان هدفا رابعا عبر الارجنتيني الاخر ريكاردو الفاريز (‬110) لم يكن كافياً لتخطي الدور ثمن النهائي لانه كان بحاجة الى الفوز برباعية نظيفة او بفارق اربعة اهداف، وبالتالي تبخر حلمه لمواصلة مشواره في المسابقة التي كان يسعى الى التتويج بلقبها للمرة الرابعة بعد اعوام ‬1991 و‬1994 و‬1998، والانفراد بالرقم القياسي في عدد الالقاب فيها، والذي يتقاسمه مع مواطنه يوفنتوس وليفربول الانجليزي واتلتيكو مدريد الاسباني.

وعموماً قدم انتر ميلان مباراة كبيرة تألق فيها نجمه كاسانو الذي سجل الهدف الاول وصنع الثاني والرابع، وكان وراء الثالث من ركلة حرة مباشرة اسكنها غالاس بالخطأ في مرمى فريقه، وكان النيراتزوري قاب قوسين او ادنى من خطف التأهل في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاضافي الثاني لو نجح مدافعه العملاق اندريا رانوكيا في استغلال كرة عرضية امام المرمى تابعها برأسه فوق الخشبات الثلاث.

في المقابل، عانى توتنهام الامرين في غياب جناحه الدولي الويلزي النفاث غاريث بايل بسبب الايقاف، قبل ان ينقذه اديبايور بهدف الشرف الذي تمكن من خلاله من مواصلة سعيه الى اللقب الثالث في المسابقة بعد عامي ‬1972 و‬1984. والتقى الفريقان الموسم قبل الماضي في دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا، وفاز الانتر بصعوبة على ارضه ‬4-‬3، عندما سجل بايل هاتريك قبل ان يخسر ايابا ‬1-‬3 في لندن.

وضغط انتر ميلان منذ البداية بحثا عن التسجيل، بيد انه انتظر الدقيقة ‬13 لتهديد مرمى ضيوفه بتسديدة قوية لانطونيو كاسانو تصدى لها الحارس على دفعتين. ومنح كاسانو التقدم لانتر ميلان في الدقيقة ‬20 بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر كرة عرضية من الارجنتيني رودريغو بالاسيو.

وكاد الايسلندي جيلفي سيغوردسون يدرك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة ابعدها الحارس السلوفيني سمير هاندانوفيتش بصعوبة (‬22). وحرمت العارضة بالاسيو من اضافة الثاني، عندما ردت تسديدته اثر انفراد بالحارس الاميركي براد فريدل (‬25).

وكاد الكولومبي فريدي غوارين يفعلها ويضيف الثاني عندما تلاعب بالمدافع كايل ووكر، وسدد كرة قوية ارتدت من فريدل (‬45+‬1). وأهدر المهاجم الدولي التوغولي ايمانويل اديبايور فرصة توجيه ضربة قاضية لانتر ميلان، عندما تهيأت امامه كرة داخل المنطقة لعبها ساقطة فوق العارضة (‬45+‬2).

واضاف بالاسيو الهدف الثاني عندما تلقى كرة خلف المدافعين من مواطنه كاسانو فانفرد بالحارس بريدل، ولعبها بيمناه زاحفة على يساره (‬52).

ونجح الانتر في ادراك التعادل من ركلة حرة انبرى لها كاسانو فارتطمت بالحائط البشري، وحاول القائد المدافع الدولي الفرنسي السابق وليام غالاس ابعادها، لكنه تابعها بالخطأ داخل المرمى (‬75). وكاد المدافع كايل ناوتون يسجل هدف الشرف والتأهل لتوتنهام من تسديدة قوية من خارج المنطقة، ابعدها الحارس سمير هاندانوفيتش بصعوبة الى ركنية (‬83).

وكان كامبياسو قاب قوسين او ادنى من حسم التأهل في الوقت الاصلي عندما تلقى كرة من كاسانو داخل المنطقة، فسددها قوية زاحفة بيسراه بجوار القائم الايسر (‬90+‬2). وكاد ارون لينون يهز شباك الضيوف في الدقيقة الثانية من الشوط الاضافي الاول اثر انفراد بالحارس هاندانوفيتش، بيد ان الاخير تدخل في توقيت مناسب وحول الكرة الى ركنية كاد المدافع يان فيرتونغن يترجمها الى هدف لولا تدخل الحارس السلوفيني بقدمه في باب المرمى، حيث حولها الى ركنية كاد غالاس يكفر عن خطئه من خلالها بضربة رأسية مرت بجوار القائم الايسر (‬94).

وعوض اديبايور الفرص التي اهدرها عندما استغل كرة مرتدة من هاندانوفيتش اثر تسديدة قوية من داخل المنطقة للبلجيكي موسى ديمبيليه، فتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي (‬96). وانقذ فريدل مرماه من هدف محقق بابعاده تسديدة رائعة لكاسانو من خارج المنطقة الى ركنية (‬105).

واعاد الارجنتيني ريكاردو الفاريز، بديل غوارين، الفارق الى سابق عهده بكرة رأسية من مسافة قريبة، اثر تمريرة عرضية من كاسانو اسكنها على يمين الحارس فريدل (‬110).

واهدر رانوكيا، بديل البرازيل جوناثان، فرصة ذهبية لتسجيل هدف التأهل، عندما تلقى كرة عرضية امام المرمى تابعها برأسه فوق الخشبات الثلاث (‬120). وبدوره احتاج روبن كازان الروسي الى التمديد لحجز بطاقته الى ربع النهائي بفوزه على ليفانتي الاسباني ‬2-صفر على ملعب «تسنرالني» في كازان.

وانتهى الوقت الاصلي بالتعادل السلبي وهي النتيجة ذاتها التي آلت اليها مباراة الذهاب في ليفانتي، الخميس الماضي، فخاض الفريقان وقتا اضافيا كانت فيه الكلمة الاخيرة لاصحاب الارض بهدفين للفنزويلي خوسيه سولومون روندون من مسافة قريبة اثر تمريرة من الاسرائيلي بيبرس ناتشو (‬99)، وفلاديمير دياديون من كرة طويلة باليد من الحارس سيرغي ريجيكوف، فتخلص من لاعب الوسط السنغالي باباكولي ديوب في منتصف الملعب وانطلق نحو المرمى قبل ان ينفرد بالحارس الكوستاريكي كيلور نافاس ويسددها زاحفة على يساره (‬112).

وعوض روبن كازان خروج مواطنه زينيت سان بطرسبورغ قبل نصف ساعة من الان، رغم فوزه على ضيفه بال السويسري ‬1-صفر، وذلك لخسارته صفر-‬2 ذهابا. في المقابل، لم تعد اسبانيا ممثلة في المسابقة هذا الموسم بخروج ليفانتي، علماً بانها احرزت خمسة القاب في النسخ التسع الاخيرة (فالنسيا ‬2004 واشبيلية ‬2006 و‬2007 واتلتيكو مدريد ‬2010 و‬2012).

وتأهل بال السويسري رغم خسارته امام مضيفه زينيت سان بطرسبورغ الروسي صفر-‬1 على ملعب «بتروفسكي» في سان بطرسبورغ. وسجل البلجيكي اكسيل فيتسل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة ‬30 بضربة رأسية من مسافة قريبة. ولعب بال بـ‬10 لاعبين طوال الشوط الثاني، بعد طرد قائده دياز في الدقيقة ‬45. وأهدر رومان شيركوف فرصة اضافة الهدف الثاني لزينيت سان بطرسبورغ، وبالتالي فرض التمديد عندما فشل في ترجمة ركلة جزاء الى هدف في الدقيقة ‬86. وكان بال فاز ‬2-صفر ذهاباً في بال.

تويتر