في ليلة سحق فيها ميلان برباعية نظيفة

فيا: برشلونة نسي كل الأيام السيئة

فيا يعبر عن فرحته بشكل هستيري بعد الهدف الثالث. غيتي

أكد مهاجم برشلونة الإسباني ديفيد فيا، أن «جماهير النادي لطالما وقفت وراء اللاعبين ووثقت بهم»، وذلك بعد تأهل الفريق الكاتالوني مساء أول من أمس لدور الثمانية من بطولة دوري أبطال أوروبا على حساب ضيفه الإيطالي آي سي ميلان. وتغلب برشلونة ‬4/صفر على ميلان في إياب دور الـ‬16 من البطولة الأوروبية بأهداف كل من ليونيل ميسي (هدفان) وديفيد فيا وجوردي ألبا.

وبهذا الفوز، تأهل برشلونة لدور الثمانية لتفوقه ‬4/‬2 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، بعدما كان خسر صفر/‬2 في مباراة الذهاب في إيطاليا قبل ثلاثة أسابيع.

وقال فيا عقب المباراة: لطالما كانت الجماهير وراءنا.. لقد وثقوا بنا وعرفوا أننا نستطيع التأهل. وفي النهاية نجحنا في التأهل بالفعل من أجلهم.

وأضاف فيا: عندما يمر المرء بليلة كهذه، ينسى كل الأيام السيئة الأخرى. بعد ما مررنا به الليلة، لا يهمنا حقا من سنواجه في دور الثمانية، فيما وصف ألبا هذا الفوز بأنه «مهم بالنسبة لنا».

وقال ألبا صاحب الهدف الرابع لبرشلونة: عانينا من أجل تحقيق هذا النجاح.. والليلة عدنا إلى هذا الفريق الذي كنا عليه دوماً، بالكثير من العمل الشاق والتكثيف في الأداء.

من ناحية أخرى، اعترف ماسيمو أمبروزيني قائد ميلان، بأن فريقه لم يكن على المستوى المطلوب، وقال: لم نكن على مستوى المهمة الليلة. لم نرد دخول أي هدف مبكر في مرمانا، ولكن هذا ما تعرضنا له بالفعل. نأمل أن تعلمنا هذه المباراة درساً للمستقبل.

وقلب برشلونة الاسباني وغلطة سراي التركي الطاولة على ميلان الايطالي وشالكه الالماني، عندما سحق الاول ضيفه برباعية نظيفة، وفاز الثاني على مضيفه ‬3-‬2 في اياب ثمن النهائي وتأهلا الى ربع النهائي. وفي المباراة الأولى، سجل الارجنتيني ليونيل ميسي (‬4 و‬40) ودافيد فيا (‬55) وجوردي ألبا (‬90+‬2) اهداف الفريق الكاتالوني الذي محا خسارته بثنائية نظيفة ذهابا في سان سيرو. وفي الثانية، سجل حميد التينتوب (‬37) وبراق يلماظ (‬42) واوميت بولوت (‬90+‬5) اهداف غلطة سراي، ورومان نيوشتادتر (‬17) والبرازيلي ميشال باستوس (‬63) هدفي شالكه. وكان الفريقان تعادلا ذهاباً ‬1-‬1 في اسطنبول فتأهل غلطة سراي لتسجيله اكثر خارج ارضه.

وعلى ملعب كامب نو، وأمام ‬94 الف متفرج، يدين الفريق الكاتالوني بتأهله الى نجمه ميسي الذي سجل هدفين حاسمين في الشوط الاول سهلا مهمة فريقه في الشوط الثاني. وكان برشلونة يواجه خطر الغياب عن الدور ربع النهائي للمرة الاولى في المواسم الستة الاخيرة، وهو حقق الاهم لأنه كان بحاجة الى ثلاثية نظيفة او بفارق ثلاثة اهداف على الاقل لمواصلة مسعاه باحراز الثلاثية، كما فعل قبل موسمين، الذي كان الافضل في تاريخه بعد أن فاز بستة ألقاب هي بالاضافة الى اللقب الاوروبي واللقبين المحليين، الكأس السوبر الاوروبية والكأس السوبر المحلية وبطولة العالم للاندية، وكذلك استعادة اللقب بعد ان تنازل عنه الموسم الماضي لمصلحة تشلسي الانجليزي والانضمام الى مواطن الاخير ليفربول في المركز الثالث من حيث الفرق الاكثر فوزاً باللقب (خمس مرات). وهو الفوز السابع لبرشلونة على ميلان في ‬17 مباراة بين الفريقين مقابل خمس هزائم وخمسة تعادلات.

يذكر انها المرة السادسة التي يلتقي فيها العملاقان الاسباني والايطالي في اقل من عامين في مباراة كلاسيكية لاتينية بامتياز. والتقى الفريقان العريقان ‬16 مرة في المسابقة القارية العريقة ويتفوق الفريق الكاتالوني بفارق ضئيل (ستة انتصارات، خمس هزائم، خمسة تعادلات)، كما انه خسر مرة واحدة في آخر ثماني مباريات ضد ميلان (أربعة انتصارات، ثلاثة تعادلات) وكان ذلك في مباراة الذهاب.

ولعب برشلونة بتشكيلته الكاملة باستثناء قائده كارليس بويول الذي فضل المدرب جوردي رورا الاحتفاظ به على دكة البدلاء، مفضلاً عليه الدولي الارجنتيني خافيير ماسكيرانو. كما فضل رورا دافيد فيا على فرانشيسك فابريغاس والتشيلي اليكسيس سانشيز، فكان الاول عند حسن ظنه لأنه سجل الهدف الثالث. في المقابل، لعب ميلان في غياب مهاجمه جانباولو باتزيني ولعب مكانه الفرنسي مباي نيانغ. وضغط برشلونة منذ البداية وفرض افضليته بحثاً عن التسجيل المبكر، وكان له ما اراد عبر ميسي، وكان بإمكانه هز الشباك اكثر من مرة بسبب افراط الضيوف في التراجع الى الدفاع ولولا تألق الحارس كريستيان ابياتي لكانت الغلة كبيرة. ومنح ميسي التقدم لبرشلونة بطريقة رائعة اثر لعبة مشتركة مع تشافي هرنانديز من تسديدة قوية بيسراه من داخل المنطقة على يمين الحارس ابياتي (‬4). وأهدر نيانغ فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما استغل خطأ ماسكيرانو في منتصف الملعب وانطلق نحو المرمى وسددها زاحفة من حافة المنطقة فارتدت من القائم الأيمن (‬38). وأدرك ميسي التعادل من تسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة اثر تلقيه كرة من انييستا فأسكنها على يسار ابياتي (‬40).

وعزز فيا تقدم برشلونة بهدف ثالث اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من تشافي داخل المنطقة فهيأها لنفسه بيمناه وتابعها بيسراه على يمين الحارس ابياتي (‬55). وطمأن المدافع الايسر ألبا جماهير الفريق الكاتالوني بتسجيله الهدف الرابع من هجمة مرتدة قادها ميسي الذي هيأ كرة الى سانشيز ومنه الى ألبا المنطلق من الخلف فتوغل داخل المنطقة وسددها زاحفة داخل مرمى ابياتي.

تويتر