عامــر عبدالرحمن أفضــل واعـد عربي

عامر عبدالرحمن كان ضمن أفضل 10 لاعبين في كأس العالم للشباب .2009

اختير الجزائري مجيد بوقرة افضل لاعب كرة قدم عربي في استفتاء مجلة «الحدث الرياضي» الرياضية اللبنانية لعام ،2009 في حين كان لقب افضل لاعب واعد من نصيب الإماراتي عامر عبدالرحمن.

في فئة الرجال، كان التنافس على اشده بين بوقرة مدافع رينجرز الاسكتلندي، والمغربي مروان الشماخ مهاجم بوردو بطل الدوري الفرنسي في الموسم الماضي ومتصدر البطولة الحالية.

ترتيب الأوائل

أفضل لاعب

  1. الجزائري مجيد بوقرة (رينجرز الاسكتلندي) 240 نقطة.
  2. المغربي مروان الشماخ (بوردو الفرنسي) 227 .
  3. المصري أحمد حسن (الأهلي)  188.
  4. السعودي محمد نور (الاتحاد) 165.
  5. التونسي أسامة الدراجي (الترجي الرياضي) 48.

أفضل لاعب واعد

  1. الإماراتي عامر عبدالرحمن (بني ياس) .298.
  2. الجزائري رفيق حليش (ناسيونال ماديرا) 228.
  3. المصري أحمد شكري (الأهلي) 175.
  4. المغربي عادل تاعرابت (كوينز بارك رينجرز الإنجليزي) 104.
  5. التونسي يوسف المساكني (الترجي الرياضي) 79.

الصافرة الذهبية

  1. الإماراتي علي حمد 141 نقطة.
  2. الجزائري محمد بنوزة 116.
  3. خليل جلال 113.

الراية الذهبية

  1. الإماراتي صالح المرزوقي 122 نقطة..
  2. المصري ناصر صادق 117.
  3. التونسي البشير الحساني 86.
  4. السوري تمام حمدون 73.

ويأتي حصول بوقرة (27 عاماً) على الكرة الذهبية في النسخة السابعة والعشرين بعد 22 عاما من تتويج مواطنه النجم السابق رابح ماجر (1987)، وتقدم في الاستفتاء الذي شارك فيه 158 ناقدا ومحللا ومعلقا واعلاميا من 17 بلدا عربيا، بفارق 13 نقطة فقط على الشماخ، والفضل في ذلك يعود الى مساهمته في تأهل منتخب بلاده والمنتخب العربي الوحيد الى نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا.

من جانبه تقدم الشماخ على المصري احمد حسن بفارق 39 نقطة، وقد اثر عدم تأهل مصر الى نهائيات المونديال في المصري الحائز على افضل لاعب في بطولة الأمم الإفريقية التي اختتمت، امس، في انغولا، واحرزت فيها مصر اللقب الثالث على التوالي والسابع في تاريخها، وهذا الحدث يدخل في روزنامة جوائز الحدث الرياضي لعام .2010

وكان للنجم السعودي محمد نور حضور في الاستفتاء وحلّ رابعاً رغم عدم تأهل المنتخب السعودي الى المونديال وعدم فوز ناديه الاتحاد بمسابقة دوري أبطال آسيا، ومع ذلك لم تفصله سوى 23 نقطة عن الثالث أحمد حسن، وحل التونسي اسامة الدراجي خامساً بفارق كبير.

وفي فئة الواعدين، أبقى عامر عبدالرحمن اللقب إماراتياً بعد ان خلف مواطنه احمد خليل، وتقدم بفارق كبير على الجزائري رفيق حليش، فيما كان المركز الثالث من نصيب الواعد المصري احمد شكري لاعب الأهلي الذي تقدم بدوره على المغربي عادل تاعرابت والتونسي يوسف المساكني.

وبات عبدالرحمن (19 عاماً) ـ الملقب بـ«ميسي العرب» لوجود بعض اوجه الشبه بينه وبين النجم الارجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة بطل اسبانيا ـ الإماراتي الثالث الذي يتوج بلقب النسخة الحادية عشرة لهذه الجائزة بعد احمد خليل واسماعيل مطر (2003).

واختير عبدالرحمن ضمن أفضل 10 لاعبين في كأس العالم للشباب الأخيرة في مصر، وصنفته مجلة «وورلد سوكر» أفضل خامس لاعب صاعد في العالم للعام ،2009 لاسيما بعد أن قاد منتخب بلاده إلى الدور ربع النهائي في مونديال الشباب.

وعلى صعيد الحكام، دخل الدولي الإماراتي علي حمد نادي الفائزين بالصافرة الذهبية لأفضل حكم ساحة عربي، ليصبح اول اماراتي بعد مواطنه علي بوجسيم، الذي حقق إنجازاً يستحيل على غيره تحقيقه بألقابه السبعة من أصل ،15 خصوصاً بعد اعتزال الكويتي سعد كميل في العام الماضي مكتفياً بثلاثة ألقاب. وتصدر علي حمد القائمة بفارق مريح امام الجزائري محمد بنوزة (25 نقطة) والسعودي خليل جلال الغامدي (28 نقطة).

وحصل الدولي الإماراتي صالح المرزوقي على جائزة الراية الذهبية الثانية عشرة لأفضل حكم عربي مساعد، وتقدم على المصري ناصر صادق والتونسي البشير الحساني والسوري تمام حمدون.

وكما في 2008 حيث تقدم السعودي محمد الغامدي على السوري تمام حمدون بفارق ثلاث نقاط، انحصر التنافس في 2009 بين الاثنين الأولين، وكان الفارق بينهما خمس نقاط.

تويتر