موشيه يعالون يَعدل عن زيارة لندن خشية اعتقاله

عدل نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي موشيه يعالون عن زيارة كانت مقررة الى لندن خشية التعرض لملاحقات قضائية بتهمة ارتكاب «جرائم حرب» في الفترة التي كان خلالها رئيس اركان الجيش بين 2002 و.2005

وكان من المقرر ان يشارك يعالون المكلف الشؤون الاستراتيجية في الحكومة الاسرائيلية في حفل عشاء لجمع الاموال للجنود الاسرائيليين. واوضح المتحدث باسم يعالون ان الدائرة القانونية في وزارة الخارجية الاسرائيلية نصحت الاخير بعدم التوجه الى لندن خشية ان تصدر محكمة بريطانية امراً بتوقيفه.

وكان يعالون رئيس اركان الجيش الاسرائيلي حين القت طائرة اف-16 تابعة لسلاح الجو الاسرائيلي قنبلة زنتها طن على غزة ما ادى الى استشهاد قائد كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس صلاح شحادة، ومعه 14 مدنياً بينهم زوجته وثمانية من اولاده في 22 يوليو .2002

وسبق ان عدل يعالون عن زيارة الى بريطانيا عام 2005 بعدما اصدر قاضٍ بريطاني مذكرة توقيف بحق قائد عسكري اخر في تلك الفترة هو جنرال الاحتياط دورون الموغ بطلب من مكتب محاماة في لندن متخصص في الدفاع عن حقوق الانسان.

واشار يعالون بحسب المتحدث، الى انه يمتنع منذ سنوات عن التوجه الى بريطانيا حتى لا «يعزز الدعاية المناهضة لاسرائيل».

وقال «انها حملة لنزع الشرعية بدأت مع قضية شحادة وتتواصل مع تقرير غولدستون» الذي اتهم اسرائيل بارتكاب «جرائم حرب» في هجومها الاخير على غزة في ديسمبر ويناير الماضيين.
تويتر