الجابر: رؤية الإمارات لدور الإعلام عزّزت مكافحة التطرف والإرهاب

سلطان الجابر. وام

أكّد وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام، الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، أمس، أن الإعلام الإماراتي يقوم بدور فاعل وحيوي لمكافحة التطرف والإرهاب، تماشياً مع توجيهات القيادة ورؤيتها لأهمية دور الإعلام في مجال مواجهة العنف والكراهية.

وقال خلال ترؤسه وفد الدولة المشارك في اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب، الذي عقد بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، إن الظروف التي يمر بها العالم العربي تؤكد ضرورة استمرار التركيز على المحور الفكري الذي تقدمت به دولة الإمارات، واعتمده المجلس، حول دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف، وتفعيل العمل الإعلامي من أجل إبراز قيم التسامح والعيش المشترك التي تعكس المضمون الفكري والإنساني للحضارة البشرية، وتشكل العلاج الأمثل في مواجهة التطرف والإرهاب.

وتناول الجابر في كلمة دولة الإمارات الافتتاحية للاجتماع، بصفتها رئيسة الدورة

الـ46 للمجلس، رؤية الدولة لدور الإعلام وتوجيهات القيادة التي تؤكد أهمية وسائل الإعلام في تعزيز وترسيخ الأفكار الإيجابية في المجتمع، ونبذ الأفكار الهدامة التي تحض على العنصرية والكراهية.

كما استعرض المبادرات التي أطلقتها دولة الإمارات بهذا الصدد، ومنها تأسيس «مجلس حكماء المسلمين» الذي يركز على تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، وعلى إبراز الوجه الحضاري للدين الإسلامي الحنيف، وإطلاق مركز «صواب» لتسليط الضوء على الممارسات الشاذة التي تشوه الإسلام، وإظهارِ جوهره النقي وأبعاده الإنسانية السمحاء، وتأسيس مركز «هداية» كمؤسسة للحوار والتعاون في مجال مكافحة التطرف بجميع مظاهره وأشكاله.

وأكد الجابر ضرورة تكثيف التعاون وتضافر الجهود للقضاء على محاولات تشويه الحضارة العربية والإسلامية، والتصدي للتطرف والإرهاب واجتثاثِ جذوره الفكرية.

ودعا إلى توسيع نطاقِ ميثاق الشرف الإعلامي العربي ليشمل الإعلام الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث أصبح العديد من الشباب العربي يعتمد على هذه الوسائل للحصول على المعلومات والأخبار، لافتاً إلى أن هذه الخطوة ستسهم في تحصين المجتمعات العربية ضد التطرف والإرهاب.

وأشار الجابر إلى أهمية تعزيز التنسيق بين الدول العربية ليقوم الإعلام بدور فاعل في تسليطِ الضوءِ على القضايا التي تشهدها الساحة العربية، بما في ذلك إيضاح الجهودِ الكبيرة التي يبذلها التحالف العربي في مكافحة الإرهاب في اليمن ونجاحاته الأخيرة في مواجهة تنظيم القاعدة، علاوة على الوقوف إلى جانب الأشقاء في السعودية، ودعم جهودهم في تأمين استضافة حجاج بيت الله الحرام بعيداً عن أي أبعاد سياسية.

 

تويتر