كوريا الشمالية ترعب العالم مجددا بصاروخ "عابر للقارات"

 اعلنت كوريا الشمالية الاحد انها نجحت في وضع قمر صناعي في المدار بفضل اطلاقها صاروخا في خطوة قالت انها "حدث العصر" واعتبرت اختبارا لصاروخ بالستي في اطار صنع اسلحة قادرة على ضرب الاراضي الاميركية.

وتشكل عملية اطلاق الصاروخ هذه التي تخالف عددا من قرارات الامم المتحدة، تحديا جديدا للاسرة الدولية التي ما زالت تدرس طريقة معاقبة بيونغ يانغ بعد تجربتها النووي الرابعة التي جرت في السادس من يناير.

ولم يصدر اي تأكيد خارجي حتى الآن لوصول الطبقة الاخيرة من الصاروخ التي تحمل القمر الصناعي الى مداره. لكن مسؤولا اميركي في الدفاع قال ان آلية للاطلاق "وصلت الى الفضاء على ما يبدو".

واعلنت مقدمة برامج في التلفزيون الرسمي عن اطلاق الصاروخ بامر من الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ-اون شخصيا، وقالت انه اتاح "وضع قمرنا الصناعي لمراقبة الارض كوانغميونغسونغ-4 بنجاح في المدار".

وتلت البيان ري شون-هي مقدمة البرامج الشهيرة في كوريا الشمالية المعروفة باسلوبها القوي في اعلان الاحداث الكبرى بما في ذلك التجربة النووية التي اجريت الشهر الماضي.

وقالت ري ان "النجاح التام في اطلاق كوانغميونغسونغ-4 هو حدث العصر في تطور البلاد العلمي والتقني والاقتصادي وقدراتها الدفاعية عبر ممارسة الحق المشروع في استخدام الفضاء لاغراض سلمية ومستقلة".

ولم تتأخر الادانات. فقد رأت واشنطن في هذه الخطوة "استفزازا كبيرا" يهدد امن آسيا والولايات المتحدة وستكون له "عواقب خطرة".

وقال البيت الابيض انها خطوة "جديدة تؤدي الى زعزعة الاستقرار واستفزازية وتشكل انتهاكا صارخا للقرارات العديدة لمجلس الامن الدولي".
واكد ان "برامج الاسلحة النووية والبالستية لكوريا الشمالية تشكل تهديدا جديا لمصالحنا بما فيها امن بعض من حلفائنا المقربين، وتهدد السلم والامن في المنطقة".

من جهته، طلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من كوريا الشمالية "الكف عن اعمالها الاستفزازية"، مؤكدا ان اطلاق الصاروخ "مؤسف جدا" وينتهك قرارات الامم المتحدة.

واكد الامين العام للمنظمة الدولية "التزامه العمل مع كل الاطراف المعنية لتهدئة التوتر واخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية بشكل يمكن التحقق منه".

وسيعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا صباح اليوم  في نيويورك في هذا الشأن، وفق ما افاد دبلوماسيون بطلب من اليابان والولايات المتحدة البلدين العضوين في مجلس الامن، وكوريا الجنوبية. وسيبدأ الاجتماع عند الساعة 11,00 (16,00 تغ).
وطلبت الرئيس الكورية الجنوبية بارك غيون-هوي من مجلس الامن تبني "اجراءات عقابية قوية".

وتؤكد كوريا الشمالية ان برنامجها الفضائي اهدافه محض علمية لكن معظم الدول الاخرى ترى ان الامر ليس سوى تغطية لتجارب لصواريخ بالستية تهدف الى تطوير انظمة اسلحة قاردة على ضرب الاراضي الاميركية.

تويتر