دعوة إلى عقد اجتماع وزاري أوروبي حول أزمة الهجرة

دعا وزراء الداخلية الفرنسي والألماني والبريطاني، أمس، إلى تنظيم اجتماع لوزراء الداخلية والعدل لدول الاتحاد الأوروبي «خلال الأسبوعين المقبلين» لمناقشة أزمة الهجرة. وطالب برنار كازنوف وتوماس دو ميزيار وتيريزا ماي «رئاسة الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ بتنظيم اجتماع أول لوزراء العدل والداخلية، خلال الأسبوعين المقبلين، للإعداد بشكل فاعل للقرارات التي ستخذ خلال اجتماع الثامن من أكتوبر وإحراز تقدم ملموس»، بحسب بيان مشترك صدر غداة لقاء للوزراء الثلاثة على هامش اجتماع في باريس لتسع دول أوروبية حول أمن المواصلات.

وشدد الوزراء خلال الاجتماع على «ضرورة اتخاذ تدابير فورية لمواجهة تحدي تدفق المهاجرين هذا». وذكروا بـ«ضرورة إقامة نقاط محورية قبل نهاية السنة على أبعد تقدير» تكون بمثابة مراكز لفرز المهاجرين. وكان كازنوف ودو ميزيار أيدا مثل هذه الآلية خلال اجتماع ثنائي في 20 أغسطس في برلين.

كما دعا الوزراء الثلاثة إلى وضع «قائمة للدول التي تعد مصدراً آمناً» بشكل «سريع جداً» من أجل «استكمال نظام اللجوء الأوروبي المشترك وحماية اللاجئين وضمان فاعلية عملية إعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى دولهم المصدر».

وصل عدد المهاجرين على حدود الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري إلى 340 ألف مهاجر مقابل 123 ألفاً و500 خلال الفترة ذاتها من عام 2014، بحسب وكالة فرونتيكس المكلفة بالحدود الخارجية لمنطقة شنغن.

وتتزايد الحوادث التي يقتل فيها المهاجرون الراغبون في الدخول إلى أوروبا، سواء أثناء عبورهم البحر المتوسط، حيث قتل أكثر من 2300 مهاجر منذ مطلع العام، أو على أراضي الاتحاد الأوروبي، وآخر مأساة على هذا الصعيد كانت العثور على جثث 71 مهاجراً، الخميس، في شاحنة متروكة على حافة طريق عام في النمسا.

من جانبه، اتهم وزير خارجية فرنسا، لوران فابيوس، دول شرق أوروبا، لاسيما المجر، أمس، بتبني سياسة «مخزية» تجاه اللاجئين بما يتعارض مع مبادئ الاتحاد الأوروبي. وقال فابيوس لراديو «أوروبا 1» في ما يتعلق بكل هؤلاء الذين يطردون من بلدانهم لأسباب سياسية ينبغي أن نكون قادرين على الترحيب بهم. يتعين على كل دولة أن تستجيب لذلك. فرنسا وألمانيا ودول أخرى استجابت، لكنني عندما أرى دولاً بعينها لا تقبل هذه المجموعات فإنني أجد هذا مخزياً»، وتابع قوله «في دول بعينها في شرق أوروبا يتعاملون بقسوة، المجر جزء من أوروبا التي لها قيم، ونحن لا نحترم هذه القيم عندما نضع الأسيجة».

تويتر