السعودية: وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ومبايعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ملكاً

عبدالله بن عبدالعزيز. أ.ف.ب

نعى بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي وافته المنية في ساعة مبكرة من صباح اليوم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية التي أشارت إلى مبايعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ملكاً والأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد.

وتفصيلاً، صدر عن الديوان الملكي السعودي، البيان التالي: "ببالغ الأسى والحزن ينعي صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وكافة أفراد الأسرة والأمة ، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حيث وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح هذا اليوم الجمعة الموافق 3 / 4 / 1436هـ / إنا لله وإنا إليه راجعون.

محطات في مسيرة الملك الراحل

- ولد الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في مدينة الرياض العام "1924م"،

- في العام "1963م" تسلّم رئاسة الحرس الوطني، والتي تحولت في ظل رئاسته من قوّات شبه عسكريّة إلى قوّات حديثة في تجهيزها، وتدريبها.

- في العام "1975م"، أصبح نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني.

- في العام "1982م"، أصبح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني، بالإضافة إلى ولاية العهد.

- تولى الملك عبدالله بن عبدالعزيز مقاليد الحكم يوم الاثنين 1 أغسطس 2005  بعد مبايعته خلفاً للملك الراحل فهد بن عبدالعزيز.



تغمد الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بواسع رحمته وغفرانه وأسكنه فسيح جناته ، وعزاؤنا تمسك هذه الأمة بدينها القويم ، فجزاه الله عن الإسلام وعن هذه الأمة وعن المسلمين كافة خير الجزاء.

وقد تقرر الصلاة على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - بعد صلاة عصر هذا اليوم الجمعة في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض. ولله الأمر من قبل ومن بعد."

كما أعلن الديوان الملكي عن مبايعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ملكاً للملكة، وذكر الديوان في بيان له أن "صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تلقى البيعة ملكاً على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم. وبعد إتمام البيعة ، وبناءً على البند ( ثانياً ) من الأمر الملكي رقم أ / 86 وتاريخ 26 / 5 / 1435هـ ، الذي نص على أن يبايع صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد ، دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية - يحفظه الله - لمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد ، وقد تلقى سموه البيعة على ذلك. وستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز - يحفظهما الله - بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء هذا اليوم الجمعة 3 / 4 / 1436هـ بمشيئة الله تعالى."

تويتر