كشف هوية العسكري الأميركي المتهم بارتكاب مجزرة أفغانستان

روبرت بيلز "يسار" كان شارك في واحدة من أعنف المعارك بالعراق. رويترز

كشف مسؤولون أميركيون، هوية العسكري الأميركي الذي قتل 16 قروياً أفغانياً بإطلاق النار عليهم الأسبوع الماضي، موضحة أنه يدعى روبرت بيلز، ويبلغ من العمر 38 عاماً.

وذكرت وسائل الإعلام الأميركية، أن السرجنت بيلز، وصل الليلة الماضية، إلى السجن العسكري في فورت ليفنوورث في كانساس على متن طائرة أقلته من الكويت.

وخدم السرجنت بيلز ثلاث مرات في العراق، وكان موجوداً في أفغانستان في إطار أول مهمة له في هذا البلد.

وكشفت وسائل الإعلام الأميركية أولا هوية بيلز، قبل أن يؤكد مسؤول أميركي طلب عدم كشف هويته، ذلك لوكالة فرانس برس. لكن الجيش الأميركي لم يكشف رسمياً بعد اسمه ولم يوجه إليه أي تهمة.

وبعيد الكشف عن هويته، أغلقت عدة صفحات على الإنترنت تتضمن صوراً أو معلومات عنه بما في ذلك صفحة تابعة للموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الأميركية تعود الى 2009. لكن الدخول إلى بعض الصفحات بقي ممكناً.

وأفاد مقال نشر في فبراير 2009 على صفحة تابعة للجيش الأميركي، بأن بيلز شارك خصوصاً في واحدة من أعنف المعارك في العراق في يناير 2007 ضد إحدى الميليشيات.

وأوضح المقال أن المعركة التي استمرت 15 ساعة انتهت بمقتل 250 مقاتلا جميعهم من "الأعداء"، حسب وصف المقال، وعبر بيلز حينذاك عن اعتزازه بوحدته التي "ميزت بين الناس الجيدين العزل ومساعدتها بعد ذلك بثلاث او أربع ساعات الذين حاولوا قتلنا".

وقال بيلز "اعتقد انه هذا هو الفارق الحقيقي بين أن تكون أميركياً لا رجلاً شريراً يعرض حياة عائلته للخطر بهذا الشكل".

تويتر