«كبار العلماء» السعودية تحرّم التظاهرات

سعودي يتصفح كتاباً في معرض الرياض. رويترز

أصدرت هيئة كبار العلماء السعودية، أمس، بيانا «حرمت» فيه قيام السعوديين بالتظاهر أو الخروج على الحاكم، مؤكدة أن الإصلاح لا يكون بالتظاهرات التي تثير الفتن. وقالت هيئة كبار العلماء السعودية، المكونة من 18 عضوا في بيانها، إن النصيحة «لا تكون بالتظاهرات، والوسائل والأساليب التي تثير الفتن، وتفرق الجماعة». وأوضح البيان أن هيئة كبار العلماء «إذ تؤكد على حرمة التظاهرات في هذه البلاد (المملكة)، تشدد على أن الأسلوب الشرعي الذي يحقق المصلحة، لا يكون معه مفسدة»، مشيرا إلى أن «المناصحة هي التي سنها النبي صلى الله عليه وسلم».

وقال البيان إن «هيئة كبار العلماء إذ تستشعر نعمة اجتماع الكلمة على هدي من الكتاب والسنة، في ظل قيادة حكيمة، فإنها تدعو الجميع إلى بذل كل الأسباب التي تزيد من اللحمة وتوثق الألفة، وتحذّر من كل الأسباب التيتؤدي إلى ضد ذلك».

من جهة أخرى، ندد مفتي عام السعودية باقتحام عدد من المتشددين معرض الرياض الدولي للكتاب، واصفا إياه بـ«الغوغائية»، غير المقبولة، حسب ما أفادت وسائل إعلام سعودية أمس. وقالت صحيفة «عكاظ» إن رئيس هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ عبدالله آل الشيخ، أكد أن «تصرفات بعض المحتسبين، في معرض الرياض الدولي للكتاب، غير مقبولة». وشدد مفتي عام السعودية على أن «الفوضى والغوغائية ليست من الدين في شيء»، محذرا «الغيورين والمحتسبين ممن يريد إقحامهم في الفوضى والغوغائية، وألا ينقادوا لهم».

تويتر