محاكمة فرنسية لمهاجمتها إماراتية ترتدي الحجاب في باريس

زوج السيدة الإماراتية لحظة دخوله قاعة المحكمة في باريس لحضور الجلسة. أ.ب

طالب الادعاء الفرنسي، أول من أمس، بعقوبة السجن لمدة شهرين مع وقف التنفيذ لامرأة فرنسية نزعت النقاب عن سائحة إماراتية، ثم قامت بعضها وخدشها بأظافرها عندما أعادته إلى مكانه.

وأبلغت ممثلة الادعاء آن فونتيت، محكمة في باريس «التعايش المشترك يتضمن أنه يتعين علينا أن نتسامح مع الآخرين أياً كان ما يرتدونه». وأبلغت مدرسة اللغة الإنجليزية المتقاعدة، التي لم يذكر من اسمها سوى «مارلين»، الشرطة أنها طلبت من المرأة التي جاءت من دولة الإمارات باللغة الإنجليزية خلع النقاب. وعندما رفضت المرأة قامت بنزعه عن وجهها. وعندما أعادته قامت مارلين بلكمها وخدشها بأظفارها وعضها، حسب ما جاء في تقرير الشرطـة. ونسبت الشرطـة الى «مارلين» (63 عاماً) قولها «قصـة البرقـع هـذه بدأت تغضبني».

وقع الحادث الذي تواجه فيه «مارلين» أيضا غرامة قيمتها 750 يورو (1000 دولار) في أحد المتاجر الفاخرة في باريس في فبراير الماضي. ودافعت «مارلين» التي لم تمثل أمام المحكمة ولم توكل أحداً لتمثيلها عن موقفها في وسائل الإعلام، وقالت وهي تتحدث الى صحيفة «لوباريزيان»، انه أمر غير مقبول ان ترتدي النساء النقاب في ما وصفته بأنه مكان ميلاد حقوق الإنسان.

وقالت للصحيفة: «كنت مدرسة لغات في المغرب والسعودية»، واضافت قائلة: «رأيت في تلك الدول كيف تعامل النساء، انهن يسرن خلف أزواجهن بثلاثة أمتار»، ونقلت الصحيفة عنها نفيها ارتكاب أي أعمال عنف. ومن المقرر ان يصدر الحكم في قضية مارلين في الرابع من نوفمبر المقبل.

وتأتي القضية بعد أيام من تأييد أعلى سلطة دستورية مشروع قانون يمنع ارتداء النقاب، حيث ستواجه المخالِفات غرامة مالية قدرها 150 يورو (189 دولاراً) أو إلزامهن بحضور دروس عن المواطنة. ومن المقرر ان يبدأ سريان القانون بعد ستة أشهر بهدف إعلام النساء المنتقبات بشأن القانون.

تويتر